fbpx
وزير خارجية الصين يزور مصر.. ماذا يحمل بحقيبته عن سد النهضة؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العين

كشف مصدر مصري مطلع، الخميس، تفاصيل زيارة وزير الخارجية الصيني وانج يي للقاهرة مطلع الأسبوع المقبل، وسط حديث عن التطرق لملف سد النهضة.

 

وقال المصدر  إن وزير الخارجية الصيني سيصل مصر، بعد غد السبت في زيارة رسمية تستغرق ٣ أيام، على رأس وفد رفيع المستوى.

 

وزيارة “وانج يي” سنوية اعتاد وزير الخارجية الصيني القيام بها إلى مصر منذ عام ١٩٩١، وهو ما يعكس اهتمام بكين بتعزيز العلاقات مع القاهرة، وفق المصدر نفسه

وتعقيبا منه على الزيارة، أكد ياسر جاد الله، رئيس مركز البحوث والدراسات الصينية المصرية بجامعة حلوان، أن تواجد “يي” في القاهرة يأتي في إطار متابعة اتفاقيات التعاون واللجان المشتركة بين البلدين.

 

وقال  إن الزيارة تستهدف تعزيز سُبل التعاون بين بكين والقاهرة في عدد من المشروعات مثل القطار السريع والبرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة، بخلاف التعاون الاقتصادي والصناعي.

 

الخبير المصري تحدث عن أن القاهرة من الشركاء الأساسين للصين في مبادرة الحزام والطريق التي تساهم في تنمية مصر خلال مشروعات البنية التحتية الضخمة التي تنفذها شركات صينية في مختلف المحافظات.

وأضاف: “وبالتالي الزيارة تأتي في إطار متابعة الملفات المصرية الصينية وما تم تنفيذه وبحيث ما إذا كان هناك عراقيل في أي ملف ليتم بحثها والعمل على حلها”.

 

وتشهد العلاقات بين مصر والصين تطورا ملحوظا، منذ رفع البلدين العلاقات الثنائية بينهما لمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2014.

 

ومن المنتظر أن يربط مشروع القطار السريع العاصمة الإدارية الجديدة بالمدن الجديدة الأخرى حول القاهرة.

 

فيما يتم بناء ناطحة سحاب أو برج أيقوني يتوقع أن يكون الأطول في أفريقيا بأياد صينية ومصرية في العاصمة الإدارية.

 

سد النهضة

ياسر جاد الله أوضح كذلك أن زيارة وزير الخارجية الصيني لمصر تأتي أيضا في ظل مستجدات أزمة سد النهضة الإثيوبي، موضحا أن بكين ستؤكد للقاهرة على مسألة التعامل في إطار من السلام والتفاوض بعيدا عن أي حلول أخرى.

وسوم