fbpx
هي الأولى بينهما.. مباحثان في جنيف بين بايدن وبوتن
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز.
أعلن الكرملين، يوم الأربعاء، بدء جولة المباحثات الثانية بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، ونظيره الأميركي، جو بايدن، خلال قمة في جنيف السويسرية، من أجل بلوغ تفاهمات بين واشنطن وموسكو.
واستمرت الجلسة الأولى من القمة، ساعتين، داخل قاعة المكتبة، في فيلا “لا غرانج” السويسرية التي سبق لها أن استضافت عددا من اللقاءات السياسية المهمة.
وعندما بدأت القمة، ظُهر يوم الأربعاء، بدا الزعيمان بايدن وبوتن، وهما جالسين على كرسيين أمام خزانة من الكتب، فيما كان الصحفيون أمامهم يلتقطون الصور.
وظهر الرئيسان بايدن وبوتن، وهما يجلسان إلى جانب بعضهما البعض، أمام الصحفيين، بحضور وزيري خارجية البلدين، أنتوني بلينكن وسيرغي لافروف.
وتبحث القمة شؤون الاستقرار الاستراتيجي والحد من التسلح، فضلا عن ملفات مثل الأمن السيبراني وحقوق الإنسان.
وقال بوتن، في مستهل القمة، إنه يأمل أن تكون القمة بناءة مع بايدن، فيما قال الرئيس الأميركي إن اللقاء مباشرة “دائما أفضل”.
وفي وقت سابق، قال بايدن إنه سيضع الخطوط الحمراء لبوتن، خلال القمة، في إشارة إلى أن روسيا ضالعة في عدة استفزازات للولايات المتحدة.
وصباح الأربعاء، وصل الرئيس الروسي، إلى جنيف، قبل وقت قصير من بدء القمة الأولى مع نظيره الأميركي.
وتم اختيار سويسرا لاحتضان هذه القمة، لأن البلد الأوروبي الصغير معروف بحياده على مستوى السياسة الخارجية.
وهذا اللقاء ليس الأول بين بايدن وبوتن، إذ سبق أن التقيا في وقت سابق، لكن هذه أول مرة يلتقي فيها بايدن بالرئيس بوتن، وهو رئيس للولايات المتحدة.
أخبار ذات صله