منظمة بريطانية تصدر بيان إدانة بشأن تصاعد إنتهاكات حقوق الإنسان في محافظة شبوة
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص.
تتابع منظمة فرونت لاين البريطانية لحقوق الإنسان بقلق شديد تصاعد إنتهاكات حقوق الإنسان في محافظة شبوة جنوب اليمن وماتقوم به سلطات شبوة من تنفيذ حملات اعتقالات تعسفية عبر قوات اللواء الثاني مشاة جبلي والقوات الخاصة وهم القوات التابعة لسلطات شبوة في كلا من منطقة رقة بافقير مديرية ميفعة ومنطقة خمر مديرية عتق بمحافظة شبوة.
ففي يوم الجمعة العاشرة مساء الموافق ١١/٦/ ٢٠٢١أقدمت قوات اللواء الثاني مشاة جبلي بمداهمة منطقة رقة بافقير بمديرية ميفعة حيث تم ترويع الأهالي بإطلاق النار بشكل عشوائي وترتب عن ذلك تنفيذ اعتقالات لأبناء المنطقة دون توضيح الأسباب ودون اي مصوغ قانوني لذلك.
أسماء المعتقلين وهم كالتالي :
1) صالح محمد علي بافقير       2) نائف سالم محمد بافقير
3) محسن صالح الحميد بافقير    4)  محمد صالح الحميد بافقير
    5) احمد سعيد باقطاه بافقير       6) علي احمد سعيد بافقير
ولم تتوقف هذه الإعتقالات التعسفية التي أقدمت عليها قوات اللواء الثاني مشاة جبلي بل واصلت حملات الإعتقالات اللاقانوني لأبناء المنطقة في النقاط العسكرية التابعة لسيطرتهم ، ففي يوم الإثنين الموافق ١٤/٦/٢٠٢١ في نقطة باقادر في عزان مديرية ميفعة قامت تلك القوات بمواصلة حملات الاعتقالات التعسفية وذلك من خلال تفتيش الهوية الشخصية للمواطنين المارين عبر النقاط والبحث على كل من ينتمي لقبيلة بافقير ليتم اعتقاله كرهينة دون اي صفة قانونية وهو الذي من شأنه أن يهدد سلامة وحياة المواطنين هناك.
ولا زالت عملية الاعتقالات بالهوية الشخصية لأبناء المنطقة مستمر في جميع النقاط العسكرية التابعة لسلطات شبوة حتى اللحظة ، كما لا يزال المعتقلين من أبناء بافقير قيد الإعتقال دون إيضاح أسباب الاعتقال لهم كما رفضت قوات اللواء الثاني مشاة جبلي بتحويلهم للنيابة العامة في تعنت واضح وخطير.
أسماء المعتقلين كالتالي:
1) لطفي صالح الحميد بافقير
2) سالم علي قير بافقير
٣) أحمد صالح هادي بافقير
كما شهدت أيضا منطقة خمر- مدينة عتق في محافظة شبوة صباح يوم الجمعة والسبت الموافق ١١ و ١٢ يونيو ٢٠٢١ حملات اعتقالات تعسفية قامت بها القوات الخاصة التابعة أيضا لسلطات شبوة ، فقد اقدمت اطقم عسكرية تابعة للقوات الخاصة بترويع الأهالي هناك واعتقال ابناء المنطقة بشكل عشوائي على مدى يومين متتالية دون حق قانوني ودون إيضاح اي اسباب لهذه الاعتقالات .
وترتب عليه إعتقال الاسماء التالية :
1) احمد ناصر احمد الرطيل الخليفي
2) محمد عبدالله سالم لخزع الخليفي
3) خليفة حسين ناصر باعوم الخليفي
4) طارق محمد سالم هادي الخليفي
5) احمد سالم احمد الصريري الخليفي
وعليه فأن منظمة فرونت لاين البريطانية لحقوق الإنسان تحمل سلطات شبوة المسؤولية الكاملة لكل ماترتب على تنفيذ حملات الإعتقالات التعسفية ضد ابناء شبوة من تكدير الأمن والسلم المجتمعي وتعريض حياة ابناء المحافظة للخطر وهو المؤشر الخطير الذي ينبأ بتصاعد معدل الإنتهاكات في محافظة شبوة منذ أغسطس ٢٠١٩ حتى اليوم حيث تستغل سلطات شبوة سبطرتها على المحافظة للنيل من المناوئين لها من المواطنين العزل في محاولة منها لإسكات اصواتهم علاوة على طريقة تنفيذ تلك الإعتقالات من أجل بث الخوف في نفوسهم وهذا ما يتنافى  مع القوانين المحلية والدولية ، حيث تنص المادة (٩) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية والتي تعد اليمن دولة طرف فيه على أن ( لكل فرد الحق في الحرية والأمان على شخصيته ولا يجوز اخضاع أحد للقبض أو الاحتجاز التعسفي ولا يجوز حرمان أحد من حريته الا لأسباب ووفق الإجراءات التي ينص عليها القانون ) . كما يحظر القانون الدولي الاعتقال والاحتجاز التعسفي والذي يعد متعسفا اذا لم تعرض السلطات اي سند قانوني سليم يبرر الحرمان من الحرية.
كما أن الاعتقالات اتي تتبعها سلطات شبوة بإستخدام الهوية الشخصية لأخذ المعتقلين كرهائن يتعارض مع جميع القوانين
حيث تحظر المادة (٣)  المشتركة في اتفاقية جنيف اخذ الرهائن كما تحضر اتفاقية جنيف الرابعة وتعتبره انتهاكا جسيما، كما أقر حظر اخذ الرهائن في البروتوكولين الإضافيين الأول والثاني.
صادر عن منظمة فرنت لاين – بريطانيا
الثلاثاء الثلاثاء١٥ يونيو ٢٠٢١م.
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°
يافع نيوز

مجانى
عرض