رسائل #حمد_بن_خليفة المقصودة تثير الجدل
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

شغل مقطع فيديو منسوب لأمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، يهاجم فيه مصر ويثني على إثيوبيا، وذلك عشية استضافة الدوحة اجتماعا عربيا طارئا، لبحث قضية سدّ النهضة الإثيوبي مستخدمي موقع تويتر ضمن هاشتاغ #حمد_بن_خليفة.

 

ويظهر مقطع الفيديو متحدثا قيل إنه الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، يجيب عن سؤال شخص يقود به سيارة، بينما يقوم آخر بالتصوير من المقعد الخلفي، دون أن تظهر ملامح وجه أيّ منهم بشكل واضح.

 

ويسمع في المقطع صوت المتحدث وهو يعلق على الاجتماع الذي تستضيفه الدوحة حول سد النهضة منتقدا سياسة القاهرة تجاه غزة، إذ زعم أن مصر “قطعت شريان الحياة عن القطاع لأكثر من 20 عاما”.

 

وقال المتحدث “يتكلمون عن الأمن القومي العربي كما يدّعون، وطبعا مصر قاطعة شريان غزة صار لها أكثر من 20 سنة، وما حدا تكلم عن الأمن القومي العربي.. نحن في قطر، إثيوبيا ما قاطعتنا، بالعكس، عندما راح المحاصرون يستنجدون بأفريقيا، إثيوبيا أول من عارضهم، بس هذا وضع العرب”.

 

وعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعا غير عادي في قطر، بناء على طلب من مصر والسودان الثلاثاء، لبحث تطورات قضية سد النهضة الضخم على النيل الأزرق.

 

ووصل وزير الخارجية المصري سامح شكري في 14 يونيو إلى العاصمة القطرية الدوحة، حاملا رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حول “التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية-القطرية منذ بيان العلا (…) والتطلع إلى اتخاذ المزيد من التدابير خلال الفترة المُقبلة لدفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية”. وتأتي الزيارة بعد يوم من حديث شكري في مقابلة متلفزة، عن “تطور مرتقب الأسبوع المقبل سيسهم في نمو علاقاتنا مع قطر”.

 

وتعقد إثيوبيا آمالها في التنمية الاقتصادية وتوليد الكهرباء على سد النهضة. أما مصر فتخشى أن يعرض السد إمداداتها من المياه للخطر، في حين يساور السودان القلق من تأثيره على تدفق المياه إليه.

 

ومنذ نحو 10 سنوات، تخوض الدول الثلاث مفاوضات متعثرة حول السد. وتعثرت مرارا المحادثات التي يشرف عليها الاتحاد الأفريقي بهدف التوصل إلى اتفاق ملزم. وأرجعت الدولتان فشل المحادثات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي إلى “التعنت الإثيوبي”.

 

يذكر أن أمير قطر السابق الشيخ حمد كثيرا ما يكون بطل تسريبات تضج بها مواقع التواصل الاجتماعي. وأماطت التسريبات عن نواياه الشخصية التي اعتاد الرأي العام استهلاكها إعلاميا لتظهر في صورتها الحقيقية. لكن مغردين يؤكدون أن مقطع الفيديو هذه المرة “ليس تسريبا وإنما رسالة قطرية واضحة المعاني من قطر إلى مصر مفادها أن قطر ليست بوارد التصالح مع مصر”. ويذهب آخرون إلى القول إن “الفيديو رسالة من الشيخ حمد إلى أطراف عديدة أولهم ابنه أمير قطر الشيخ تميم”.

 

وظهر الشيخ حمد في مقطع الفيديو المنتشر بكثافة “يتكلم بمرارة واضحة حتى لو حاول إظهار العكس”، وشبهه مغردون بـ”ملك بلا مملكة” وفي حالته ”أمير بلا إمارة”.

 

وشرح مغردون أسباب ظهور الشيخ حمد في هذا التوقيت

ويؤكد مغردون أن الهدف “هو تفريغ الاجتماع من محتواه السياسي وهو ضربة استباقية ضد أي بيان دعم يصدر من الجامعة العربية لدعم مصر والسودان!”.وتتميز قطر بكونها “دولة استعراضية” ترفض باستمرار الإجماع الخليجي والعربي. وأصبح أسلوب العمل هذا مرادفا لهوية الدولة ولمفهومها لذاتها.

 

 

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°
يافع نيوز

مجانى
عرض