لحج .. منتدى الحسيني الثقافي والاجتماعي ينظم أمسية ثقافية أدبية وفنية
شارك الخبر

لحج – أبو المنذر:

نظم منتدى الحسيني الثقافي والاجتماعي في مديرية تبن بمحافظة لحج اليوم في مقره المؤقت بمنطقة الخداد فعالية ثقافية وأدبية وفنية بالشراكة مع فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بالمحافظة.

تم خلالها تناول ورقتين تمحورت الأولى منها حول علاقة إتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع لحج بالمنتديات الثقافي، فيما تضمنت الورقة الثانية الحديث عن السيرة الفنية للشاعر الراحل محمود علي السلامي وجماليات قصائده.

وفي مستهل الفعالية الثقافية أكد رئيس منتدى الحسيني الثقافي عوض أحمد محمد مسيمن بعد ترحيبه بوفد الاتحاد برئاسة الأديب والشاعر والناقد عادل إبراهيم على أهمية هذه الشراكة التي ستؤسس مستقبلاً لأعمال قادمة في أطار توأمة ما بين الاتحاد والمنتدى بما يحافظ على تراث وموروث لحج الزاخر وتشجيع المواهب وصقلها وإبرازها للعلن.

من جانبه أشاد رئيس فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع لحج الأديب عادل إبراهيم بالجهود التي تبذلها قيادة منتدى الحسيني الثقافي في إنعاش الحركة الثقافية والفنية في المديرية على الرغم من الفترة القصيرة منذ تأسيسه، ونقل في مستهل كلمته إلى قيادة المنتدى تحايا الأمانة العامة للاتحاد ممثلةً بالأستاذ/ جنيد محمد الجنيد رئيس إتحاد أدباء وكتاب الجنوب.

وأوضح إن المنتدى استطاع أن يشكل حضوراً فاعلاً على الساحة اللحجية، وأن قيادة الاتحاد كانت أولى وجهته منتدى الحسيني من بين مختلف المنتديات الأخرى المتواجدة في الجنوب، مؤكداً أن الحسيني كان قبلة المثقفين والشعراء والباحثين عن الحب وعن الطبيعة والجمال ومثل ملهمة لهم.

فيما استعرض عادل إبراهيم خلال حديثه ورقته الأولى عن طبيعة الترابط وخلق الشراكة ما بين الاتحاد ومختلف المنتديات والدور الحيوي الذي سيخلقه هذا الجانب في تقارب الآراء والأفكار والاستفادة من عمليات اللقاءات مستقبلاً وأهميته في تعزيز الثقافة وإنارة الطريق أمام الأجيال لينهلوا من فيض عطاء لحج ويحافظوا على تماسكهم وترابطهم وهويتهم وتراثهم وموروثهم، متطرقاً في ورقته الأخيرة سيرة الأديب والشاعر محمود علي السلامي وأسلوبه الأدبي في انتقائه للكلمات الجميلة وتوظيفها بإتقان وتفرد، مستعرضاً اللغة في تناولات السلامي ومدى إخراج قصائده بطابع له أثر فريد من نوعه.

فيما أثريت الأمسية بمداخلات جميلة معبرة عن عظمة أعلام لحج ورموزها الأدبية من شعراء وفنانين الذين لم يحظوا باهتمام جهات الاختصاص ورحلوا عن الدنيا ولم يجدوا حقهم في الإنصاف بما تركوه من ثروة شعرية غنائية خالدة تتذوقها الأجيال تلو الأجيال.

كما قدم مدير عام مكتب الثقافة في محافظة لحج الأستاذ/ أحمد فضل ناصر تشكيلة من روائع الأديب الراحل محمود علي السلامي بصوته وعزفه وصاحبه خلالها عازف الكمنجة ناصر أبيش والتي نالت قبول واستحسان الحاضرين.

وألقيت عدداً من القصائد قدمها كلٍ من الشاعر شوقي عوض، والشاعر أمين غالب، والشاعر علي مقبل أمين، والشاعر علي صالح، واختتمت الفعالية بكلمة الأمين العام لمنتدى الحسيني الثقافي عادل بابحار الذي تقدم بشكره الجزيل لوفد قيادة فرع اتحاد الأدباء على اهتمامه وتفاعله مع المنتديات وفي مقدمتها منتدى الحسيني الثقافي، مشيداً بالأوراق التي قدمت خلال الأمسية معتبرها تؤسس لمرحلة ستشهد نهوض كبير للحج على الصعيد الأدبي والثقافي والفني.

عقب ذلك قدم رئيس فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب عادل إبراهيم مجموعة من الكتب من ديوان الشاعر الشعبي عوض الخميرة هديةً للمنتدى.

حضر الأمسية الأديب القاص/أحمد محبوب سيف عضو اتحاد أدباء الجنوب، وجمع غفير من الشخصيات الاجتماعية والنخب المثقفة من الحوطة وتبن

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°
يافع نيوز

مجانى
عرض