fbpx
السعودية .. العثور على آثار مهمة وأقدم من أهرامات مصر
شارك الخبر

يافع نيوز – منوع

أعلن وزير الثقافة السعودي، بدر بن عبد الله، السبت، العثور على هياكل حجرية، تعد من الأقدم في العالم، ويفوق عمرها أهرامات مصر.

 

وأشار الوزير السعودي في تغريدة بموقع “تويتر” إلى أن الاكتشاف عثر عليه في شمال غرب المملكة، ووصفه بأنه “أثري مهم”، مؤكدا أن “الهياكل الحجرية الضخمة في تلك المنطقة تعد من الأقدم في العالم، ويتجاوز عمرها 7000 عام“.

وشارك عبد الله رابطا لدراسة أمريكية عن هذا الاكتشاف، تم نشرها في دورية “أنتيكويتي” العلمية، الخميس الماضي، ووصفت الدراسة الهياكل المكتشفة، وهي على شكل مستطيلات صخرية، بأنها أقدم من أهرامات الجيزة المصرية، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

والبحوث الخاصة بهذا الاكتشاف الأثري ممولة من قبل هيئة ملكية أسستها السعودية.

وأفاد باحثون في الدراسة بأن آلاف الهياكل الأثرية الصخرية الموجودة في صحراء بشمال غرب السعودية يبلغ عمرها أكثر من 7 آلاف عام، ما يجعلها أقدم بألفي عام من أهرامات الجيزة المصرية.

وتظهر بعض هذه الهياكل على هيئة جدران منخفضة تأخذ شكل المستطيلات، ويعتقد الباحثون أنها ربما بنيت لتوجيه وإرشاد موكب خلال مسيره.

ويرجح الباحثون أن أحد المستطيلات الذي قاموا بمسحه تم بناؤه عن طريق نقل أكثر من 12 ألف طن من حجر البازلت، وهي مهمة شاقة، لا بد أنها استغرقت عشرات الأشهر حتى تكتمل.

وأشارت الدراسة إلى العثور في مقدمة جدران العديد من هذه المستطيلات على حجر صغير، أو مكان يبدو أنه استخدم لتقديم قرابين الحيوانات.

أخبار ذات صله