fbpx
الروس يحتفلون ببطل الفضاء يوري غاغارين
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

احتفل الروس الاثنين بالذكرى الستين لأول رحلة مأهولة إلى الفضاء قام بها رائد الفضاء يوري غاغارين الذي لا يزال يعتبر بطلا قوميا وإحدى أكثر الشخصيات إثارة للإعجاب في البلاد.

في 12 أبريل 1961 أقلعت مركبة الفضاء “فوستوك” من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان التي كانت جزءا من الاتحاد السوفييتي، فيما صاح غاغارين البالغ من العمر 27 عاما عبارته الشهيرة “لننطلق!”.

استغرقت رحلته 108 دقائق فقط، وهو الوقت الذي احتاج إليه لإكمال رحلة واحدة حول الأرض قبل العودة إلى الوطن. وتعرض مركبة “فوستوك” الصدئة في “ميوزيوم أوف كوزمونوتكس” في موسكو حيث من المقرر افتتاح معرض مخصص لغاغارين الثلاثاء.

وستعرض خلاله العديد من الوثائق والصور والممتلكات الشخصية لغاغارين، يعود بعضها إلى طفولته وسنوات دراسته.

وقال المؤرخ ونائب مدير البحوث في المتحف فياتشيسلاف كليمينتوف “قد يكون هذا اللقب الوحيد الذي يعرفه الجميع، من الصغار في سن الرابعة إلى الأشخاص فوق الثمانين”. وأضاف، “أعتقد أن إنجاز غاغارين، وهو وصول أول رجل إلى الفضاء، يوحّد جميع الروس”.

ومازالت أسطورة الرجل الذي كانت بداياته متواضعة وأصبح بطلا سوفييتيا حيّة، ويتم الاحتفال في روسيا بيوم رحلة غاغارين سنويا باعتباره يوم رواد الفضاء.

رحلة غاغارين مازالت مصدر فخر لروسيا ورمزا لهيمنة الاتحاد السوفييتي على الفضاء خلال تلك الحقبة. وقبل أربع سنوات من رحلة غاغارين إلى الفضاء، كان الاتحاد السوفييتي أول دولة ترسل إلى المدار قمرا اصطناعيا أطلق عليه “سبوتنيك”.

وبعد مرور 60 عاما، تواصل روسيا إرسال روادها بشكل متكرر إلى محطة الفضاء الدولية. والجمعة انطلق رائدا فضاء روسيان وثالث أميركي في اتجاه المحطة بصاروخ “سويوز إم.إس- 18” من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في مهمة خاصة بمناسبة الذكرى السنوية الستين لرحلة غاغارين.

الذكرى تأتي أيضا في وقت صعب بالنسبة إلى صناعة الفضاء الروسية التي عانت عددا من الانتكاسات أخيرا، من فضائح فساد إلى عمليات إطلاق مجهضة.

ورغم أن صواريخ “سويوز” الروسية القديمة ما زالت موثوقة وتسمح لموسكو بتأدية دور حيوي في قطاع الفضاء، فإن البلاد تكافح من أجل الابتكار ومواكبة اللاعبين الرئيسيين الآخرين.

والعام الماضي، فقدت روسيا احتكارها الرحلات المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية بعدما التحمت صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام صممتها شركة “سبايس إكس” محملة برواد من الناسا، بنجاح في محطة الفضاء الدولية.

أخبار ذات صله