fbpx
بريطانيا: المانحون من اصدقاء اليمن يجتمعون في الرياض في مايو
شارك الخبر
بريطانيا: المانحون من اصدقاء اليمن يجتمعون في الرياض في مايو

يافع نيوز – رويترز

قالت بريطانيا يوم الجمعة ان مجموعة اصدقاء اليمن التي تضم الدول المانحة لصنعاء ستجتمع في الرياض في مايو ايار لدعم الانتقال السياسي في البلاد ضد موجة من العنف المتصاعد.

يأتي هذا الاجتماع وهو الثالث الذي تعقده المجموعة ويضم الولايات المتحدة ودولا خليجية واوروبية وسط تصاعد العنف الذي يشنه المتشددون المرتبطون بتنظيم القاعدة والذين استغلوا حالة الاضطراب السياسي في البلاد لتوسيع سيطرتهم.

وتولى الرئيس اليمني الحالي عبد ربه منصور هادي الحكم الشهر الماضي في اطار خطة صاغها مجلس التعاون الخليجي بدعم من الولايات المتحدة بعد عام من الاحتجاجات الشعبية ضد سلفه علي عبد الله صالح.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان ان الاجتماع القادم للمجموعة سيعقد في العاصمة السعودية في 23 مايو ايار وقالت “التدهور الذي حدث مؤخرا في التعاون السياسي في اليمن مقلق وندعو كل الجماعات الى المشاركة البناءة في الانتقال.”

وتشترك بريطانيا والسعودية واليمن في رئاسة المجموعة.

وتضمن البيان رسالة رسمية من المجموعة التي اثنت على تولي هادي المسؤولية في 25 فبراير شباط وقالت ان على المجتمع الدولي الان ان يدعم الاصلاحات التي تقوم بها الحكومة.

ودعت المجموعة ايضا الى نبذ العنف وقالت “التصدي للتحديات الاقتصادية والامنية في اليمن له اهمية قصوى في خلق بيئة سياسية جامعة عبر الحوار الوطني.”

وانتخب هادي في اطار خطة مجلس التعاون الخليجي رئيسا لفترة انتقالية مدتها عامان يقوم خلالهما باعادة هيكلة القوات المسلحة والاشراف على صياغة دستور جديد للبلاد.

ويقول منتقدون ان اقارب صالح ما زالوا يسيطرون على المؤسسة الامنية والقوات المسلحة مما اثار الشكوك بأن

أخبار ذات صله