fbpx
الإمارات ترفع من حجم مساعداتها لليمن
شارك الخبر
الإمارات ترفع من حجم مساعداتها لليمن

 

يافع نيوز – متابعات

أعلنت دولة الإمارات العربية المتّحدة، الجمعة، التزامها بتقديم 230 مليون دولار كدعم إضافي للشعب اليمني قُبيل انعقاد مؤتمر المانحين الذي تستضيفه مملكة السويد والاتحاد السويسري بالتعاون مع الأمم المتحدة.

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إنّ هذا الدعم سيساعد في تمويل البرامج الدولية التي تلبي الاحتياجات الطبية والغذائية والأمن الغذائي في جميع أنحاء اليمن، مضيفة أنّه “يأتي استمرارا لالتزام دولة الإمارات الطويل تجاه الشعب اليمني”.

 

كما أعلنت الإمارات أنها ستعمل مع مختلف الأطراف المعنية من أجل تلبية الاحتياجات على النحو المنصوص عليه في خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية.

 

ريم الهاشمي: مساعدة اليمن إنسانيا لا تُغني عن إرساء سلام مستدام فيه

وذكّرت ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في هذا السياق بأنّ بلادها قدّمت إلى اليمن منذ العام 2015 مساعدات تجاوزت 6 مليارات دولار مع التركيز بشكل رئيسي على دعم الوضع الإنساني، بالإضافة إلى تقديم الخدمات العامة لضمان استمرارية التعليم في المدارس والبرامج الطبية والخدمات الحيوية كالطاقة والنقل، مشيرة إلى أنّ الإمارات واحدة من أكبر المساهمين الدوليين في دعم اليمن لمواجهة جائحة كورونا، حيث قامت منذ بدء انتشار الجائحة بإرسال مساعدات بلغت 122 طنا من المستلزمات والإمدادات الطبية إلى اليمن، لتعزيز جهود نحو 122 ألفا من العاملين في الرعاية الصحية على احتواء الفايروس، إلى جانب تقديم الغذاء والمكملات الغذائية المعززة للصحة من خلال برنامج الأغذية العالمي، علاوة على دعم القطاعات الأخرى كالتعليم والصحة والمياه.

 

كما نقلت الوكالة عن الهاشمي قولها إنّ الإمارات تقوم بمراجعة مستمرة للوضع الإنساني في اليمن بالتنسيق مع المنظمات الدولية، مع مراقبة مؤشرات الأمن الصحي والغذائي وسوء التغذية بشكل خاص بما سيسمح في سد الاحتياجات الغذائية لـ6 ملايين يمني منهم مليون طفل والحد من ارتفاع مخاطر الأمن الغذائي في بعض المناطق اليمنية.

 

وأثنت الوزيرة الإماراتية على الجهود الدولية الأخيرة لضمان وصول المساعدات الحيوية إلى الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع اليمني، وتحديدا النساء والأطفال، مضيفة قولها “نتطلع إلى العمل مع الجهات الفاعلة الإنسانية على الأرض من الأمم المتحدة وكذلك المنظمات غير الحكومية لضمان تسليم المساعدات لمن هم في أمسّ الحاجة إليها”.

 

وأشارت إلى أن دولة الإمارات استمرت منذ انتهاء التزامها العسكري في اليمن بممارسة دورها الداعم للتوصل إلى حل سياسي شامل، ودعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث.

 

وأضافت “في حين يأتي هذا التبرع من المساعدات في لحظة حرجة بالنسبة إلى اليمن، إلا أنه لا يمكن أن يحل محل الجهود الأوسع نطاقا والرامية إلى التوصل إلى حل سياسي لصالح الشعب اليمني الذي عانى لفترة طويلة جدا من تأثير تدهور الوضع الإنساني”، معتبرة أنّه “يجب على المجتمع الدولي أن يعمل على تكثيف الجهود من أجل تحقيق حل مستدام لليمن”.

أخبار ذات صله