fbpx
أسواق تداول النفط في حالة ترقب مع قرارات بايدن الجديدة
شارك الخبر
أسواق تداول النفط في حالة ترقب مع قرارات بايدن الجديدة

يافع نيوز – متابعات.
بدأ الرئيس المنتخب جو بايدن فترته الرئاسية بحزمة من القرارات التي أثرت بشكل عميق على أسعار النفط عالميًا، وتداخلت تلك القرارات مع نتائج مباحثات أوبك الرامية إلى استمرار الحد من الإنتاج، في سعي تحريك أسعار تداول النفط والخروج بالسوق من حالة الكساد التي ألمت به جراء اجتياح فيروس كورونا لدول العالم.
وعلى الصعيد المحلي، فإن بايدن لديه خطط طموحة لمعالجة تغير المناخ وتسريع الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.
ومع ذلك، فإن الحقائق الاقتصادية والسياسية في الوقت الحالي ستجعل من الصعب التحرك بقوة ضد صناعة النفط والغاز التي تستمر في إمداد غالبية طاقة الولايات المتحدة.
لمحة تاريخية عن بايدن وتوجهاته
بايدن، وهو ديمقراطي وسطي، كان هنا من قبل. في عام 2009، أصبح نائب الرئيس للرئيس باراك أوباما، وهي الإدارة التي أعطت الأولوية أيضًا لتشريعات مناخية شاملة، بما في ذلك برنامج الحد من انبعاثات الكربون وتداولها.
تلك الخطط، التي كان من شأنها أن ترفع سعر البنزين وزيت التدفئة والغاز الطبيعي، سرعان ما أفسحت المجال للواقع الاقتصادي في ذلك الوقت. كانت البلاد في خضم الركود الكبير، وهو أسوأ انكماش اقتصادي منذ الكساد الكبير، وتحارب معدلات البطالة المتصاعدة.
لا عجب في فشل الحد الأقصى والتجارة في الحصول على الدعم على الرغم من سيطرة الأغلبية الديمقراطية على مجلسي الكونجرس في ذلك الوقت.
في الواقع، انتهى الأمر بإدارة كانت تنتقد بشدة ممارسة التكسير الهيدروليكي لرواسب النفط الصخري القادمة إلى البيت الأبيض، بالإشراف على مضاعفة إنتاج الخام الأمريكي خلال فترة ولايتها.
استمرت ثورة النفط الصخري في جعل أمريكا أكبر منتج للنفط والغاز في العالم.
في نهاية المطاف، كان على إدارة أوباما أن تقبل أن صناعة النفط والغاز المحلية المزدهرة كانت مهمة للغاية للاقتصاد الوطني والتوظيف بحيث يتعذر تفكيكها.
كانت صناعة النفط الصخري مسؤولة عن ما يقرب من 10 في المائة من النمو في الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الأمريكي من عام 2010 إلى عام 2015، وفقًا لدراسة أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس.
أدركت إدارة أوباما أيضًا الفوائد الجيوسياسية لكونها منتجًا رئيسيًا – لدرجة أنها ألغت حظرًا استمر 40 عامًا على تصدير النفط الخام الأمريكي. أعطى الارتفاع الصاروخي في إنتاج النفط والغاز واشنطن مزيدًا من المرونة في وضع السياسة الخارجية أيضًا، لا سيما في التعامل مع منظمة أوبك وروسيا، وبرز دورها في التأثير على أسعار تداول النفط العالمية.
تشابه الأوضاع بين عام 2009 و2021
سيبدو الاقتصاد الذي يرثه الرئيس المنتخب بايدن في 20 يناير مثل عام 2009.
تواصل أمريكا النضال في ظل جائحة Covid-19. في الوقت الذي تجري فيه عمليات التطعيم على مستوى البلاد، قد يكون طريق العودة طويلاً للاقتصاد، ولا أحد يعرف على وجه اليقين كيف سيبدو الوضع الطبيعي الجديد في عالم ما بعد كوفيد.
بلغ معدل البطالة في الولايات المتحدة 6.7 في المائة في ديسمبر، بانخفاض عن ذروة الوباء البالغة 14.7 في المائة لكنه لا يزال أعلى بكثير من المتوسط.
كانت صناعة النفط والغاز المحلية من بين الأكثر تضررًا، حيث تخلت عن 107000 وظيفة في الفترة من مارس وحتى أغسطس من العام الماضي وحده، حيث أدى الوباء إلى سحق أسعار السلع الأساسية.
على الرغم من الخسائر، يقوم المنتجون بتكثيف أنشطة الحفر والتكسير مرة أخرى استجابةً لارتفاع أسعار تداول النفط مؤخرًا، مما يدل على أنهم يستطيعون الاكتفاء بأقل.
الآن سيكون وقتًا عصيبًا لفرض تكاليف وقيود جديدة على الصناعة التي لا تزال هشة.
من المرجح أن يستمر بايدن في تحقيق أهداف طموحة لسياسة المناخ. الحديث الجريء عن المناخ هو شيء من المتطلبات الأساسية للحفاظ على التحالف التقدمي الذي ساعد في انتخابه.
يتضمن ذلك تعهدًا بإنفاق 2 تريليون دولار على مبادرات الطاقة النظيفة لبناء اقتصاد أكثر استدامة يضع أمريكا على طريق تحقيق انبعاثات صافية صفرية على مستوى الاقتصاد في موعد لا يتجاوز عام 2050.
ولكن في حين أن خطاب سياسة الطاقة قد يتغير بشكل كبير في ظل الإدارة القادمة، فإن الهجوم المباشر على قطاع النفط غير مرجح.
من المؤكد أنه سيكون هناك تشديد للوائح والقيود المفروضة على التأجير الجديد، ولكن يجب الحفاظ على المكاسب الحالية.
صحيح أن بايدن لديه نافذة أوسع لمتابعة الدعم التشريعي للعمل المناخي بعد أن حصل الديمقراطيون على أضيق الأغلبية في مجلس الشيوخ بفوزهم في جولة الإعادة من الانتخابات في جورجيا. ولكن سيكون من المستحيل تقريبًا تمرير إجراءات واسعة النطاق لمكافحة النفط في واشنطن شديدة الاستقطاب، لا سيما وأن الديمقراطيين الوسطيين من الولايات المنتجة للنفط والغاز يعارضون مثل هذه المقترحات بقوة مثل الجمهوريين.
القرارات المتوقعة من إدارة بايدن
من المرجح أن يجد بايدن دعمًا لمعيار كهرباء نظيفة يترك مجالًا للغاز الطبيعي وزيادة الإنفاق على الطاقة منخفضة الكربون في مجالات مثل احتجاز الكربون أو تخزين الطاقة.
يمكن بيع مثل هذه التحركات كمحفزات اقتصادية لن تضر بالوقود الأحفوري – وهو اعتبار مهم للديمقراطيين الوسطيين الذين يمثلون الولايات المنتجة للنفط.
حتى هذه الإجراءات ستكون عمليات بيع صعبة في البيئة السياسية المنقسمة اليوم. ومن المحتمل أن يتراجعوا كثيرًا على جدول الأعمال المحلي الذي سيكون Covid-19 والانتعاش الاقتصادي في القمة لبعض الوقت.
سيتخذ بايدن بعض القرارات لاسترضاء نشطاء المناخ الذين دعموه. من المحتمل أن ينضم إلى اتفاق باريس للمناخ، ويعزز معايير الاقتصاد في الوقود، وينظم انبعاثات غاز الميثان في صناعة النفط، وربما يحظر تأجير النفط والغاز الجديد على الأراضي الفيدرالية.
لكن هذه إجراءات تنفيذية يمكن أن يتراجع عنها بايدن مستقبلًا – تمامًا كما فعل ترامب مع أوامر أوباما المناخية من البيت الأبيض ومن المتوقع أن يفعل بايدن توجيهات ترامب.
يتطلب إصلاح الطاقة الدائم والهادف تشريعات تتطلب بدورها حل وسط. قد يدرك الجانب البراغماتي في بايدن بسرعة أنه لا يملك الأصوات، وأن هناك أمورًا أكثر إلحاحًا للتعامل معها على أي حال، وتحريك الاقتصاد بشكل رئيسي.
قرارات أوبك المؤثرة على تداول النفط
خفضت أوبك وحلفاؤها من خارج أوبك، وهو تحالف يشار إليه أحيانًا باسم أوبك +، إنتاج النفط بمقدار قياسي في عام 2020 في محاولة لدعم أسعار تداول النفط، حيث تزامنت إجراءات الصحة العامة الصارمة في جميع أنحاء العالم مع صدمة الطلب على الوقود.
أوبك + اتفقت مبدئيًا على خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميًا، قبل تخفيف التخفيضات إلى 7.7 مليون ثم التراجع في النهاية إلى 7.2 مليون برميل يوميًا من يناير. ومنذ ذلك الحين، قالت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج في أوبك، إنها تنوي بشكل جدي خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل إضافية يوميًا في فبراير ومارس لوقف زيادة المخزونات.
تم تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 55.77 دولارًا للبرميل يوم الخميس، بانخفاض 0.5٪ خلال الجلسة، في حين استقرت العقود الآجلة لخام القياس العالمي غرب تكساس الوسيط عند 52.76 دولارًا، منخفضة بنحو 0.3٪.
قبل نشر تقرير سوق تداول النفط يوم الخميس، خفضت أوبك بشكل مطرد توقعاتها لنمو الطلب لعام 2021.
كما قام متنبئون رئيسيون آخرون، بما في ذلك وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بخفض تقديرات نمو الطلب على النفط لعام 2021 في الأسابيع الأخيرة.
أخبار ذات صله