fbpx
20% من الشباب العربي لا يكملون التعليم الابتدائي
شارك الخبر

القاهرة – مراد فتحي
أطلقت جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” النسخة العربية من التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2012 في القاهرة، اليوم الإثنين،  بحضور الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة فائقة الصالح، ومدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية الدكتور حمد الهمامي، ووزير التربية والتعليم في مصر الدكتور إبراهيم غنيم.
وكشف التقرير في إصداره العاشر الحاجة الماسة إلى الاستثمار في المهارات لدى الشباب ففي الدول العربية اكثر من 10 ملايين شخص ممن تراوح أعمارهم بين 15- 24 عام لم يكملوا حتى مرحلة التعليم الابتدائي ويحتاجون إلى مسارات بديلة لاكتساب المهارات الأساسية للعمل والازدهار.
وأكد التقرير أن هذه النسبة تعادل 20% من الشباب في المنطقة العربية، وترتفع إلى 25% في العراق وأكثر من 50% في المنطقة هم دون 25 من العمر.
وأوضح التقرير أن شابا واحدا عاطل عن العمل من بين كل 8 شباب في العالم، ويشغل ربعهم وظائف تبقيهم عند خط الفقر أو تحته، وبما أن آثار الأزمة الاقتصادية العالمية لا تزال قائمة فإن النقص الحاد في مهارات الشباب يسبب الآن مزيدا من الأضرار.

أخبار ذات صله