fbpx
صحف: “واتس” لم يمت بالسعودية وغزو إباحي صيني للعرب
شارك الخبر

(CNN) — أبزرت الصحف العربية الصادرة الأحد عدة عناوين، على رأسها الانقسام في المنطقة حيال سوريا ووفاة مدير منظومات مخابرات صدام حسين في سجنه، إلى جانب المحتوى الجنسي في مواقع رسمية صينية موجهة للعرب، علاوة على استمرار خدمات التواصل الاجتماعي في السعودية وإعادة سويسرا مبالغ مالية لمصر.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن أبرزت مقالا لراغدة درغام حول الأوضاع في سوريا تحت عنوان: “المواقف من الأزمة السورية تعيد رسم خريطة المنطقة” جاء فيه: “عناوين وصف القمة العربية الـ24 التي عقدت في الدوحة هذا الأسبوع تعكس الانقسام العميق حول ما يحدث في سورية وحول دور قطر في رسم نهج التغيير في المنطقة العربية.”

وأضافت: “واضح أن القرار والنفوذ في رسم خريطة المنطقة العربية بات الآن في أيدي دول في مجلس التعاون الخليجي. قطر بالذات تمتلك الآن رئاسة القمة العربية مما يعطيها شرعية النفوذ، وهي تملك الأموال الطائلة مما يعطيها أدوات النفوذ، وهي تملك الجرأة غير التقليدية مما يوفر لها الركن الثالث البالغ الأهمية في أركان النفوذ والإقدام على القرار.”

وختمت بالقول: “إنه التموضع مجدداً، إقليمياً ودولياً، من أجل رسم خريطة منطقة الشرق الأوسط الجديد. كفة الميزان أتت لتسليط الأضواء على التحرك الأميركي والخليجي والتركي، لكن زعماء ‘البركس’ بدورهم اجتمعوا وسط استقطاب يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكن جداً ناجحاً فيه، أقله الآن، وحتى إشعار آخر.”

الشرق الأوسط

أما صحيفة الشرق الأوسط فجاء فيها: “وفاة مدير منظومة استخبارات صدام بنوبة قلبية في سجن الكاظمية.. وكيل وزارة العدل: معظم أركان النظام السابق مصابون بالسرطان.”

وقالت الصحيفة: “كشف وكيل وزارة العدل العراقية ومسؤول ملف سجناء النظام السابق بوشو إبراهيم أن معظم أركان النظام السابق الذين يقضون أحكاما مختلفة بالسجن مصابون بأمراض السرطان. وقال إبراهيم في تصريح لـ«الشرق الأوسط» تعليقا على وفاة مدير منظومة الاستخبارات الشمالية في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين اللواء الركن فرحان مطلك صالح الجبوري إن المعاملة التي يلقاها سجناء النظام السابق في السجن أكثر من جيدة ولكن غالبيتهم العظمى مصابون بالسرطان فضلا عن الضغط والسكري.”

وحول ملابسات وفاة الجبوري قال بوشو إن “الجبوري فضلا عن إصابته بالسكري والضغط كالعادة فإنه مصاب بانسداد أحد الشرايين وقد صادف أن أصيب بنوبة قلبية الجمعة وبعد أن نقل إلى المستشفى فارق الحياة وهي وفاة طبيعية وبأجله الموعود.”

القدس العربي

صحيفة القدس العربي من جانبها برز فيها العنوان التالي: “الإعلام الصيني باللغة العربية: إباحية فاضحة مخصصة للعرب فقط!  صور جنسية يحظر القانون الصيني تداولها لكنها مسموحة لبلدان الشرق الأوسط!”

وقالت الصحيفة: “كواليس مهنة العارضات العاريات، العارضة المثيرة ( فلانة ) تتعرى تماماً في غابة، حسناوات يزين غلاف المجلة الإباحية (كذا)، العارضة السكسية (فلانة) تتعرى على الشاطئ لاستعراض منحنياتها، حقيقة المرأة السعودية وراء الحجاب. عناوين صارخة ومبتذلة وبلغة ركيكة كهذه، وصور ‘إباحية فاضحة’ تأتيك من حيث لا تحتسب.. تستهدفك أنت وحدك دون سواك وبلغتك دون غيرها.. أنت أيها العربي.”

وأضاف الكانب أن هذه العناوين موجودة على مواقع انترنت صينية موجهة لقراء العربية قائلا: “الصور المذكورة التي يحظر القانون الصيني تداولها ليست على صفحات مواقع خاصة ولم يقم بإضافتها هواة أو مراهقون على مواقع التواصل الاجتماعي في خلسة عن أعين الرقيب.. بل هي على صفحات مواقع رسمية ورسمية جداً. وتخضع لإشراف وتمويل المكتب الإعلامي لمجلس الدولة.”

عكاظ

ومن عكاظ السعودية برز العنوان التالي: “رغم انتهاء مهلة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات منتصف ليل أمس.. استمرار الواتس أب والفايبر والسكايب في الخدمة.”

وقالت الصحيفة: “ظل عدد من المستخدمين البارحة، يترقبون اللحظات الأخيرة من عمر المهلة التي منحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للشركات المشغلة للهواتف المحمولة في المملكة، في انتظار إنفاذ قرار الإيقاف لبرامج التواصل الاجتماعي المجانية على الهواتف المحمولة.”

وأضافت الصحيفة أن المستخدمين ظلوا حتى منتصف ليل أمس “يترقبون إنفاذ قرار الإيقاف دون أن يحدث شيء من هذا، في حين تشير التوقعات إلى أن انتهاء المهلة يعنى بدء هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التحرك الفعلي لإيقاف البرامج بدءا من اليوم الأحد.”

الأهرام

وفي مصر، كتبت صحيفة الأهرام، تحت عنوان “بعد محاولات لمدة عامين.. سويسرا تعيد 760 مليون دولار خلال أيام” ما يلي: “أكد معتز صلاح الدين رئيس المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة ان أموال مصر المنهوبة التي سيتم استعادتها من سويسرا تبلغ 760 مليون دولار حتى الآن مشيراً إلى نجاح ضغوط المبادرة في جعل الحكومة السويسرية تصدر قانوناً يسمح بإعادة تلك الأموال المنهوبة.”

وأضافت: “وقال صلاح الدين أنه اتفق مع منسقي المبادرة في سويسرا على استمرار الاتصالات في سويسرا بشأن الأموال المصرية المنهوبة حيث يلتقون في النصف الثاني من ابريل مع ممثلي الأحزاب السويسرية ومسؤولي منظمات المجتمع المدني.”

أخبار ذات صله