fbpx
موجة الغبار تشل الحركة في اليمن وإغلاق للمدارس والجامعات
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان الاماراتيه

أدت موجة الغبار القوية التي تجتاح المنطقة إلى شل الحركة في أرجاء اليمن، وبخاصة المناطق الشمالية منها، ما اضطر السلطات إلى اغلاق المدارس والمطارات، في حين خفت بشكل كبير حركة السيارات على الطرقات.. في وقت اجتاحت العاصفة الترابية الأراضي القطرية ما تسبّب في ارتفاع أعداد الأطفال المصابين بحالات الربو وأمراض الحساسية في قطر منذ أول من أمس إلى نحو 840 إصابة.

وتسببت موجة الغبار القوية التي اجتاحت معظم محافظات اليمن، في حالة نادرة الحدوث ولم يشهد لها اليمن مثيلاً منذ عقود، في شل الحركة بعد أن اضطرت السلطات إلى اغلاق المدارس والمطارات في حين خفت بشكل كبير حركة السيارات على الطرقات.

وحذر المركز الوطني للأرصاد في اليمن من استمرار تأثير الكتلة الهوائية المحملة بالغبار الواسع الانتشار والتي مصدرها شمال شرق الجزيرة العربية، والتي تصاحبها رياح شمالية شرقية تؤدي إلى انخفاض في مدى الرؤية الأفقية، ستستمر خلال الـ 24 الساعة المقبلة.

وأوضح المركز أن الرؤية الأفقية تدنت إلى أقل من 300 متر، كما انخفضت درجات الحرارة العظمى في أغلب تلك المناطق.

ونبه المركز الوطني للأرصاد سائقي المركبات، إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من تدني الرؤية الأفقية نتيجة الغبار واسع الانتشار، داعيا كبار السن والأطفال والعمال في المناطق المكشوفة ورجال المرور والمزارعين ومن لديهم أمراض صدرية إلى عدم التعرض المباشر للغبار حفاظا على صحتهم. وطالب المركز من الجهات التي تتعامل مع الأجهزة الحساسة أخذ الاحتياطات اللازمة من تلك الظاهرة.

 

موجة غير مسبوقة

في غضون ذلك، قال د.علي الصبيحي الطبيب في مستشفى الثورة بصنعاء إن هذه الحالة من الحالات النادرة التي تشهدها اليمن خلال العامين الأخيرين، اذا لم تكن تعرف موجات الغبار هذه، مؤكداً أن المستشفيات تلقت العشرات من حالات الاختناق من الاطفال وكبار السن والذين يعانون من التحسس في الجهاز التنفسي نتيجة استنشاقهم للغبار.

وتروى نعمة عبدالله ذات الثمانين عاما أنها من المرات النادرة التي عرفت في حياتها هذه الموجة من الغبار، حيث تعيش في المناطق الجبلية، في حين أن السكان في المناطق الساحلية اعتادوا مثل هذه الموجات التي تسمى «غوبة» ولكنها لم تكن بمثل هذا المستوى من كثافة وحجم الغبار الذي تحمله الرياح.

ورصدت وزارة الداخلية ارتفاع معدلات الحوادث المرورية على الطرق التي تربط بين المدن بسبب انخفاض الرؤية التي سببتها موجة الغبار، التي تجتاح اجزاء واسعة من البلاد منذ ثلاثة أيام وتوقعت ان تستمر هذه الحالة حتى اليوم.

 

قطر: 840 حالة ربو

وفي قطر، قال مدير مراكز طوارئ الأطفال في مؤسسة حمد الطبية، كبرى مشافي دولة قطر د. خالد الأنصاري إن مركز السد لطوارئ الأطفال استقبل 350 حالة أمس، فقط.

وأشار الأنصاري إلى ارتفاع ملحوظ في أعداد الأطفال وحديثي الولادة الذين أصيبوا بحالات الربو وغيرها من الأمراض التنفسية إلى 450 حالة، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 840 حالة على مدار اليومين الماضيين، من بينها أطفال يعانون من أزمات ربو وأمراض صدرية أخرى نتيجة سوء الأحوال الجوية، وزيادة نسبة الأتربة في الهواء.

أخبار ذات صله