fbpx
علماء ولكن…

مع كل الاحترام والتقدير لعلماء ومشائخ ودعاة أهل السنة والجماعة مصابيح الدجى وقيادات التنوير والمرشدين على الطريق إلى المولى عز وجل، ومع تقديرنا لهم ولدورهم جميعا إلا إننا بالتأكيد لانسلم لبعضهم بكل مايقولون خاصة عند خوض هذا البعض في أمور دنيوية دون علم كاف بها فكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
من هذا المنطلق نقول – وبالله التوفيق – إننا أولا يجب أن لاننجر إلى سب العلماء باي حال من الأحوال مع تحفظنا على المصطلح فكلمة علماء يجب ان لاتطلق جزافا على كل من حفظ بعض الأحاديث واحمرت وجنتاه وهو يصيح بأعلى صوته من على المنابر، فالعلم ت- ياسادة ياكرام – له أهله وأصحابه الذين اصطفاهم الله وآتاهم وقبل كل شيء الحكمة وحسن التدبير وبعد النظر والقدرة على القياس والاستنباط إلى جانب العلم والفهم والحفظ والحلم والصبر والتأني .
بدون هذه الصفات مجتمعة والتي يصطفي الله سبحانه وتعالى بها أناسا قليلين فإننا لاينبغي ان نسمي أيا كان بالعالم فمن أولئك من يمكن أن نطلق عليه داعية أو شيخ، أما مصطلح العالم فلا ينطبق إلا على قليلين ممن جمعوا العلم والحكمة في آن .
فالعلم لم ولن يكون يوما بالحفظ ، وحدة فرب حافظ لايستطيع ان يعكس مايحفظه على سلوكة ولاينفعه حفظة في تصويب تفكيره وصقل حكمته ولا يزيده رجحانا في العقل والحلم . 
احد علماء التعلم قال يوما ” لو كنا نعلم الطلاب لكي يحفظوا فلاداعي ان نتعبهم ونرهق عقولهم ولنعد الى المكتبات والكتب فانها تحفظ العلم بشكل افضل ” فالانسان يتعلم لكي يبني شخصيته اللي تفرق بينه وبين من لايعلم .
فلو حفظ الواحد ألاف الأحاديث وأمهات الكتب بالإضافة إلى القرآن الكريم ثم لم يعمل بها ولم ينفعه ذلك في تعديل سلوكه وتفكيره وزيادة حكمته لكان كمن يحمل الكتب على ظهرهدون ان يقراها والمثل معروف. 
بالعودة إلى علماء أهل السنة الأفاضل ومشايخهم فان الأعلام منهم نجدهم يتجهون إلى تربية المسلمين على الكتاب والسنة والتوحيد دون الخوض في مسائل لاتتوفر لديهم معلومات كافية عنها ولنا في كبار العلماء قدوة حسنة والذين لايبنون آراءهم على مايسمعون وما ينقل اليهم من العامة دون دراية كافية في موضوع ما .
من هنا نقول ان ما دأب الشيخ الفاضل محمد بن عبدالله الامام من الخوض في قضية شعب الجنوب منذ سنوات أوقعه في زلل عظيم ونحسبه – والله اعلم – عن حسن نيه، لكن ذلك تترتب عليه أمور عظيمة ليس اقلها سفك دم الجنوبيين فقوله “إن من يدعو إلى الانفصال كمن يدعو إلى الكفر” يجعل الجندي اليمني يوجه سلاحه إلى صدور الجنوبيين تقربا إلى الله بما أنهم كمثل من يدعون إلى الكفر ، حسب هذه الزعم الخطير الذي تولى كبره في الآونة الأخيرة الشيخ محمد، وهو بذلك قد نحى منحى علماء السياسة والسلطان والإخوان دون دراية حقيقية بما يجري على الارض ولكن بما يسمع من السفهاء ، ذاهبا إلى إن “الوحدة اليمنية” وليس وحدة المسلمين فريضة شرعية وان الله أمر بهذه الوحدة “بالتحديد” من فوق سبع سموات كما قال الزنداني والديلمي من قبل، وبهذا تكون حرب غزو الجنوب عام 94م حربا مقدسة وغزوة من غزوات المسلمين وحرب العراق على الكويت كذلك، وبقي أن يستشهد بالآية الكريمة ” واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ” وينزلها على مشروع الوحدة اليمنية المفروضة على الجنوبيين بقوة السلاح مع العلم إن كبار المفسرين اجمعوا على أن حبل الله المذكور في الآية الكريمة المقصود به القرآن الكريم وليس الوحدة اليمنية، وعلى هذا فانه إذا تمسك المسلم في الصين الشعبية والمسلم في أقاصي المغرب العربي بالقران فقد اعتصما بحبل الله ولم يتفرقا . فما شان الوحدة اليمنية أو أي وحدة سياسية بهذا ياشيوخ الشمال هداكم الله ؟؟ 
ولنا في رسول وصحابته من بعده أسوة حسنة وهم الذين لم يقاتلوا قوما قط إلا ليقولوا لا اله إلا الله محمد رسول الله، وليس للاستيلاء على بلدانهم وأرضهم وقد كانوا قبل أن يشنوا حربا على أي قوم يخيرونهم بين الإسلام وبين الجزية فان اسلموا فقد عصموا أنفسهم وبلدانهم وأموالهم منهم .فهل الجنوبيون مسلمون في نظركم ؟؟ فإن كنتم لاتروننا كذلك فخيرونا بين الإسلام أو الجزية قبل أن تغزو أرضنا وتقتلوا عشرات الآلاف حتى الآن بزعم الوحدة المقدسة.
.. وتذكروا قول الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ” لان تهدم الكعبة حجرا حجرا خير عند الله من ان يسفك دم امرء مسلم ” فهل احتلال الجنوب او ماتسمونه انتم بالوحدة اليمنية أكثر قدسية من الكعبة ودم المسلمين الذي يسفك كل يوم في شوارع الجنوب قربانا لهذه الوحدة الملعونة ؟؟؟ أفيدونا أجاركم الله .