fbpx
الشيخ محمد الامام يبرر فتواه بتكفير الجنوبيين بفتوى ثانية تؤكد الاولى
شارك الخبر
الشيخ محمد الامام  يبرر فتواه بتكفير الجنوبيين بفتوى ثانية تؤكد الاولى

يافع نيوز – خاص

برر الشيخ محمد الامام فتواه الاخيرة بتكفير الجنوبيين بقوله : انه لم يقل ان من يدعو الى الانفصال «كفار » وانما قال من يدعونا الى الانفصال «فهو كمن يدعونا إلى الكفر أو الموت»

واضاف ان الفرق بين اللفظين ظاهر لا يخفى، والكلام يُفهم بسياقه وسباقه، وكلامنا كان في سياق بيان ما في الوحدة اليمنية من منافع، وأن الد عوة إلى الانفصال دعوة مرفوضة، كما أن من دعانا إلى الكفر أو الموت لا نجيبه، فكذلك من دعانا إلى الانفصال لا نجيبه؛ فهذا هو المفهوم من اللفظ المتقدم، لمن كان ذا عقل وإنصاف؛ فالتكفير لإخواننا في الجنوب لا وجود له في هذا اللفظ لا من قريب، ولا من بعيد.  

 جاء ذلك في توضيح نشره اليوم على موقعه الالكتروني بعد  ان بلغه من طلاب العلم هناك ان استياء شديد في الجنوب بسبب فتواه الاخيره .

ناشطون جنبيون على الفيسبوك استغربوا هذا التبرير وقالوا ان الجملة هي نفسها واللفظ هو نفسه ، وان عصبية وتشنج الشيخ اثناء خطبته تدل على انه كان يقصد كل من يطلب الانفصال يدعوا الى الكفر او الموت ، وان هذا التبرير هو فقط لإيهام التيار السلفي في الجنوب الذين ابداء استياء وامتعاض من هذه الفتوى

يُشار الى هناك حالة استياء كبيره وواسعة في الجنوب من فتوى وتحريض الشيخ محمد الامام وصل الاستياء الى السلفيين اتباع محمد الامام ، وبحسب مصارد لـ ( يافع نيوز ) ان سلفيين اتصلوا بالشيخ محمد الامام وعبروا عن غضبهم واستيائهم من هذه الفتوى ، وقالوا انهم سكون لهم موقف من هذه الفتوى .

نص تبرير الشيخ ” محمد الامام”

البيان في رد ما أشيع عن الشيخ الإمام من البهتان

فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله الإمام حفظكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .  أما بعد :

فقد سمعنا مقطعا صوتيا لكم في خطبة جمعة 12 ربيع الآخر 1434هـ، وهذا لفظه: (من يدعونا إلى الانفصال فهو كمن يدعونا إلى الكفر) وقد نشر هذا المقطع في بعض القنوات الفضائية، كما نشر في بعض المواقع في شبكة الإنترنت، وقد فهم بعضهم من هذا اللفظ أنه تكفير صريح لأبناء الجنوب فما هو جوابكم عن هذا؟       

    

الجواب: الحمد لله وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فقبل الإجابة عن السؤال المذكور أقول: يقول الله: ﴿وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً ﴾ [النساء : 112].

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال يوم القيامة، وردغة الخبال: عصارة أهل النار».

وقال صلى الله عليه وسلم: «أربى الربا: استطالة الرجل في عرض أخيه المسلم».  فيدخل في هذه الأدلة: ما يشاع عني في بعض الصحف والقنوات وغيرها أني كفرت إخواننا الجنوبيين، وهذا لا أساس له من الصحة، وهل يُصدِّق مثل هذا عاقل منصف أننا نُكَفِّر المسلمين بالجملة، ﴿سُبْحانَكَ هَذَا بُهْتانٌ عَظِيمٌ ﴾ [النور : 16].

أما بالنسبة لما ذُكر في السؤال من أني قلت: «من يدعونا إلى الانفصال، فهو كمن يدعونا إلى الكفر، ومن يدعونا إلى الانفصال فهو كمن يدعونا إلى الموت»؛ فأنا لم أقل: «من يدعونا إلى الانفصال كُفَّار، أو: يدعونا إلى الكفر». وإنما قلت: «فهو كمن يدعونا إلى الكفر أو الموت» والفرق بين اللفظين ظاهر لا يخفى، والكلام يُفهم بسياقه وسباقه، وكلامنا كان في سياق بيان ما في الوحدة اليمنية من منافع، وأن الد عوة إلى الانفصال دعوة مرفوضة، كما أن من دعانا إلى الكفر أو الموت لا نجيبه، فكذلك من دعانا إلى الانفصال لا نجيبه؛ فهذا هو المفهوم من اللفظ المتقدم، لمن كان ذا عقل وإنصاف؛ فالتكفير لإخواننا في الجنوب لا وجود له في هذا اللفظ لا من قريب، ولا من بعيد.  فنحن والحمد لله من أبعد الناس عن التكفير وهذا قد صار معلوما عند الناس في كتبنا وأشرطتنا ومحاضراتنا.  

أما إخواننا في جنوب اليمن قديما وحديثا فهم داخلون في ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم على أهل اليمن بأنهم أهل الإيمان والحكمة والفقه في الدين والنصرة للإسلام والذب عن الشريعة.

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

وكتب/ محمد بن عبد الله الإمام

دار الحديث بمعبر

12/جمادى الأولى/1434هـ الموافق 24/3/2013م

 

أخبار ذات صله