fbpx
قناة الحرة تستضيف قيادات جنوبية و”يافع نيوز ” ينشر اهم ما جاء في حديثهم عن القضية الجنوبية وحوار صنعاء
شارك الخبر
قناة الحرة تستضيف قيادات جنوبية و”يافع نيوز ” ينشر اهم ما جاء في حديثهم عن القضية الجنوبية وحوار صنعاء

يافع نيوز – استماع (خاص )

اجرت قناة ” الحرة ” مساء اليوم لقاءات مع قيادات جنوبية  في برنامج ” ساعة حرة ”  استضافت فيه كلاً من : ( السيد عبد الرحمن الجفري ، والرئيس حيدر ابو بكر العطاس ، والمحامي علي هيثم الغريب ،  والدكتور محمد قباطي ) . وقد جرت نقاشات عديدة في البرنامج تحدث فيه الجميع بلغة تؤكد على حق شعب الجنوب في الاستقلال واستعادة دولته ،  ورفضهم الدخول في حوار صنعاء كونه لا يخص القضية الجنوبية .

” يافع نيوز ” استمع الى البرنامج وينشر اهم ما جاء فيه :

الجفري :

في لقاء دبي قام السيد فيلر بشرح قرارات مجلس الامن ولمح الى العقوبات ،  ورددت عليه بكيف يلزمنا بما لم نوقع ، وقلت له نحن مرعوبين اليوم بما يرتكب في الجنوب وخايفين على بلادنا وشبابنا ، وهذا اكبر من خوفنا منكم .

انا كلمت السيد بن عمر وقلتله .. نريد ان نعرف ما هو الاساس .. من يحاور من ..؟ فنحن لن نحضر حوار مثل هذا بلا مرجعية حتى لو وقف العالم كله ضدنا .

نحن اكدنا اننا لن نذهب الى الحوار بدون مرجعية  ،والامم المتحدة ليست مرجعية لأنها لم تذكر شيء عن القضية الجنوبية إلا فقرة واحدة في آلية المبادرة الخليجية .

واضاف : نحن مش محتاجين  ان نعمل تحايل .. لأن الاستفتاء شيء مشورع ، ونحن نبحث عن حل ، ولكن ان نذهب الى حوار ونحن نعلم ان الفشل 90% في الوجود عن حل فهذا لا يجوز ان نذهب للحوار .

قباطي :نحن نشعر انه لابد من توافق جنوبي جنوبي كي ننسق للقبول بالآخر ، وعقد هنا لقاء في القاهرة واللقاء اشار لابد من تهيئة حوار جنوبي جنوبي حتى يتوافق الجنوب ، ونحن نرى ان تقام دولة اتحادية فيدرالية بالمناصفة تتكون من اقاليم ، وهذا التوافق سيجعلنا لا نحتاج للاستفتاء الشعبي .

الاطراف التي حضرت في دبي غابت عنها أطراف آخرى مهمه ، ولابد للمجتمع الدولي ان يساعد في لقاء جنوبي جنوبي .

نحن في التجمع الديمقراطي لن نذهب للحوار في ضل انقسام جنوبي جنوبي ، والسفير الروسي والبريطاني وسفير الاتحاد الاوروبي وعدونا بايجاد لقاء جنوبي جنوبي ولكن هذا لم يحدث .

علي هيثم الغريب : عن حكومة الاحتلال رفضت سفرنا ومشاركتنا في لقاء دبي الذي دعا له السيد جمال بن عمر ، ونحن في الجنوب نعيش مقيدي الحرية ، وإجراء صنعاء يمنعنا من السفر هوا اهانة من صنعاء للامم المتحدة قبل اهانتنا .

هناك ممارسات واجراءات ستتم قريباً بترحيل معتقلين جنوبيين إلى خارج الوطن ، وهذا الاجراء هو شبيه بإجراء الاسرائيليين ضد الفلسطينيين .

لقد كنا على تواصل مع جمال بن عمر وارسلت الينا تذاكر سفر وما تبقى الا تاشيرة دخول دبي ، ولكن القضية ليست قضية دبي ،  ولكن سلطات صنعاء هي منعتنا من السفر ، والمنع  من السفر جاء لكل اخواننا في الداخل الذين يريدوا المشاركة في اجتماع دبي .

الجفري : طرح مقترح الفيدرالية الاتحادية من اقليمين قد طرحناها قبل سنوات طويلة ، ولم يعد هذا المقترح مجدياً اليوم ، ونحن مع شعبنا الجنوبي في تحقيق هدفه بالاستقلال واقامة دولته ، وذلك بعد ان تعبنا من طرح مشاريع الفيدرالية ولم يستجب لها احد .

حيد ابو بكر العطاس :

ليس هناك انقسام جنوبي ، فالشارع الجنوبي موحد ، وكانت هناك مشاريع طرحت في فترات سابقة ولكن لم يتم الاستجابه لها من القوى الشمالية بدءً من تصحيح مسار الوحدة والفيدرالية ، واليوم شعب الجنوب موحد وقواه السياسية ستتوحد وسيحقق هدفه باستعادة دولته ، ومن سيذهب للحوار اليمني هو من يرتبط باحزابه اليمنية .

ونحن لا نخون احد ، ونحن نثق بان الجنوبيون من الاحزاب المختلفة لو جلسوا مع اخوانهم في منبر واحد فانهم سيتوحدون حول رؤية واحدة ؟، ولكن لا يسمح لهم بالجلوس مع بعض من قبل سلطات الاحتلال .

والدليل ما حدث يوم 21 فبراير من قتل واعتقالات بحق ابناء الجنوب والمتظاهرين السلميين .

القباطي : لابد من توافق جنوبي جنوبي حتى نقبل البعض ، وانا اتحدث عن دولة اتحادية ، وليس عن دولة فيدرالية ،  ونحن لن نقبل إلا بما يقبل به الشعب الجنوبي ، فتقرير المصير مشروع ف الدولة الاتحادية ، ولكنه غير مشروع في الدولة الفيدرالية .

 الجفري : الدولة الاتحادية هي مثل اميركا ، لكنه هناك انواع من الدول الاتحادية ، والاتحاد السيفويتي كان جمهوريات وليس اتحادية ، الحديث عن الاتحادية هو نفس المشروع الذي طرحناه قديماً .

لرفض الحوار هذا ..وضع المعتقلين الجنوبيين يكفي ، فالمعتقلين عبد الروؤف السقاف وعبد الرحيم العولقي يتواجدون في الزنزانة مع المجانين .

العطاس :  لقد رفضوا الاستماع الينا عند ترتيبات الحوار الوطني ، وحصلت لقاءات قبل حتى ان تعين لجنة الحوار ، وقدمت رؤية جنوبية للمشاركة في الحوار الوطني ولكن لم يستمعوا لنا ،  وهذا يعني ان هناك تصميم مسبق ، فهم لا يريدوا ان يتيحوا فرصة لنا لوضع رؤيته .

الحوار صمم بطريقة لا يمكن ان يضمن طرح فيه القضية الجنوبية ، كونها طرحت كمفردة من تسع مفردات ، القضية الجنوبية قضية شعب ودولة تخص الوحدة اليمنية الفاشلة بين ج ي د ش وبين ج ع ي ،  والتي شنت الحرب على الجنوب وحولت الوحدة على احتلال .

القضية الجنوبية تختلف كاملة عن القضايا المطروحة في مؤتمر الحوار ، كونها قضية دولة وقضية سياسية ، وهم بتهميشها يريدوا ن يهمشوا القضية الجنوبية وتحويلها الى مفردة من مفردات قضايا صنعاء .

نحن مع الحوار من حيث المبداء ، لكن الحوار الذي سيعقد في صنعاء حوار لا يهمنا .

القباطي : ما حدث في عدن بعد 94 يدل على ان هناك احتلال حيث همش الجنوبيون وقتلوا ومورست ضدهم كل ممارسات تؤكد هذه اللفظة .

لقد حاولنا وطرحنا مشروع الفيدرالية عام 2003م ، وكان هناك رفض لمشروع الفيدرالية انذاك .

الجفري :اذا فرضت عليكم العقوبات كيف ستتعاملون مع الواقع ..؟ وهل سيتحول الحراك السلمي الى مسلح ..؟

من يخوفنا بعقوبات دولية هي رحمة بالنسبة لما يعانيه شعبنا وما سياعنيه شعبنا مستقبلاً ان نحن سكتنا ، ونحن سنستمر على السلمية لأن السلمية هي قوتنا وهي خيارنا الوحيد .

العطاس : السلمية هي خيار وحيد  وستستمر ثورتنا سلمية حتى تحقيق الاهداف ،  ولو ووجهنا بعقوبات دولية ، ليس هناك ما يخيف .

حتى ادخال اسم علي سالم البيض في بيان مجلس الامن غير منطقي ولا يمكن ان نساوي الضحية بالجلاد ، وانا اطالب بشطب اسم اخي علي البيض من بيان مجلس الامن .

أخبار ذات صله