fbpx
دور واشنطن في الجنوب 2 – 2 !!

هناك فرصة أخيرة، تتطلب من واشنطن استثماراً جدياً وصادقاً في شراكة مع الشعوب وليس مع الأنظمة ، حان الوقت للإدارة الأمريكية أن تعي وتستعد للعلاقات الحقيقية القادمة ستكون بين الحكومة الأمريكية والنظام الجديد في عدن وألا تقع في خيارالإستثمار مع نظام قديم متهالك وتسيئ حساباتها. وإذا شاءت حكومة أوباما أن تبعث برسالة الرغبة في إصلاح العلاقة مع الجنوب  « اليوم »، حان لها أن تعجّل في اعتماد سياسة واضحة ومتماسكة نحو كل من النظام في صنعاء والشعب في الجنوب . حان لها أن تبلع الخسارة التي حصدتها حتى الآن في الجنوب ، إنقاذاً لما تبقى لها من فائدة في باب المندب وخليج عدن.

دورواشنطن يبقى مهماً إذا شاءت أن تلعبه إيجاباً أو سلباً. فالقيادة اليمنية دائماً ما تمتطي الموقف الأمريكي وتعتبره مؤشراً إلى إصرر واشنطن على البقاء طرفاً فاعلاً في النزاع الدائرة في اليمن. موازين المعركة اختلفت الآن وهي توشك على نهاية قد تكون سريعة أو قد تكون طويلة أمد . استمرار النزاع باليمن يبدولي قرار امريكي دولي بامتياز. انشاءت امريكا ومعها المجتمع الدولي أن تسمع وترى الأحداث بنظارات بيضاء .

ومعروف أن الظاهر والخفي في السياسة الخارجية الأميركية ليسا وليدَي اليوم كما هو الحال في السياسة العربية، بل كلٌّ منهما تقليد قديم وحجر أساسي للاستراتيجية البعيدة المدى للولايات المتحدة. الإدارة المنتخبة تضع بصماتها لجهة العلاقة بين القطبين، ولجهة هويتها إن كانت «انعزالية» أو «تدخلية» أو مزيجاً من الاثنين. إدارة أوباما الثانية لها تصوّرها، الذي يجوز وصفه بأنه التدخل الخفي الحديث الذي لا ترافقه الأساطيل ولا القوات الأميركية، وإنما التكنولوجيا المتفوقة وأدوات الطائرة بلا طيار التي لاتفرق بين وزيرستان ويمنستان.

والحروب «التخيلية»  (Cyber wars)  لذلك نشهد ما نراه انحساراً في الأدوار الأميركية الإقليمية التقليدية وتحولاً استراتيجياً ظاهرياً من منطقة الشرق الأوسط إلى آسيا. هذا يقلق الدول الخليجية الشريكة للولايات المتحدة، بل الحليفة لها منذ عقود، إضافة إلى القلق من غموض سياسة الرئيس باراك أوباما في إطار الصراع الإقليمي على موازين القوى ، حيث ايران وتركيا ومصر والعراق وسورية والدول الخليجية تتنافس وتتموضع وعيونها على واشنطن. وبدلاً من أن يتملك الخوف والقلق سياسات هذه الدول إزاء الانحسار الأميركي في عهد أوباما، يشكل هذا التراجع فرصة مفيدة لقيادات الدول العربية المعنية للعودة إلى طاولة رسم السياسات الاستراتيجية، لتكون فاعلاً إقليمياً حقاً، بدلاً من السقوط في دوامة استيراد أمنها من الولايات المتحدة، أو التهاوي على نغم العلاقة الأميركية–الإيرانية، أو علاقة تركيا بحلف شمال الأطلسي (ناتو)، كما يشكل هذا التراجع فرصة مفيدة للشعب في الجنوب في خط مساره وتقرير مصيره بعيداً عن المؤثرات الخارجية.

فالمنطقة العربية تشهد اليوم أهم مرحلة انتقالية وأخطرها، وهي مرحلة ستدوم لسنوات، وستكون مصيرية بكل معنى الكلمة، لأن معاركها محلية وإقليمية، والدور الأميركي فيها سيكون خفياً إنما ليس مركزياً.

الرئيس باراك أوباما سيرتكز في سياساته بالمسمى «حال الاتحاد»، والذي سيدرج فيه الأولويات الداخلية والخارجية للإدارة الحاكمة.  واضح أن الأولوية ستعطى للأمور الداخلية التي تعنى بحال الفرد الأميركي، التي ترتبط ليس فقط بالسياسة المحلية وإنما بالدور الأميركي عالمياً. والفرد الأميركي يحبذ الانحسار والتراجع عن الانخراط في مشاكل العالم، وهذا ما يلبيه له الرئيس الأميركي، أقله ظاهرياً.

ما عكفت عليه إدارة أوباما الأولى هو «استعادة»، أو «ترميم» القوة الأميركية والنفوذ الأميركي في العالم على الطريقة «الأوبامية»: الانحسار، وليس التوسع والتدخل اللذين ميّزا سياسة سلفه جورج دبليو بوش، وأثارا استياء الأكثرية الشعبية ولكن بعد فوات الأوان وليس عند مناقشة جدوى التدخل. وعكفت إدارة أوباما أيضاً على الاستثمار في القوى الصاعدة، مثل الصين والهند والبرازيل، وخطت نحو علاقة جيدة مع الدول الكبرى المهمة، مثل الصين، وتجنبت المواجهة الجدية مع روسيا، بالرغم من الخلافات الجذرية وحروب «الفيتو» في مجلس الأمن في قضايا متعددة.