fbpx
خطيب جمعة الستين الإصلاحي يؤكد على قدسية الوحدة وخطباء الجنوب يحملون حزبه قتلى فبراير
شارك الخبر
خطيب جمعة الستين الإصلاحي يؤكد على قدسية الوحدة وخطباء الجنوب يحملون حزبه قتلى فبراير

يافع نيوز – الوسط

لاتزال ا لتداعيات الغاضبة الذي خلفها الاحتفاء بال 21 من فبراير تتصاعد بتصاعد أعداد القتلى والجرحى
والذي حتى كتابة هذا الخبر لاتوجد إحصائية رسمية أو موثوقة يمكن الاعتماد عليها عدى ماتنشره المواقع الاعلامية
وإذ فشلت كلتا المضاهرتين التي دعا إليها الاصلاح بمساندة السلطة وتلك التي دعا إليها الحراك الجنوبي بسبب الحشد العسكري وعمليات القمع التي مورست ضدها ما عدى تلك الذي أقامها الحراك في مدينة المكلاء فقد انتقل الصراع إلى عدد من الساحات من خلال خطب الجمعة في الشمال والجنوب وكان خطيب الستين الشيخ عبد الله صعتر القيادي في الإصلاح الذي خطب في جمعة ما أسموها “جمعة الثورة الشبابية جسدت الوحدة الوطنية” قد أكد على قدسية الوحدة قائلا
بأن الوحدة شيء مقدس شرعاً ووطنيياً ودستورياً وأن الثورة السلمية نادت من اول يوم بحل القضية الجنوبية حلاً عادلاً .
وأضاف بأن الظلم مرفوض في الشمال والجنوب وأن الاختلاف سنة كونية لكن اللين والحكمة لابد أن تكون السائدة في معالجة الخلاف فلا توجد قضية عصية على الحل اذا صدقت النوايا.
وأشار الى أن الحل لن يكون بإثارة الصراع الجنوبي الحنوبي ووصف من يقتل أبناء الجنوب هو قتل شباب الثورة وهم أعداء الثورة كما حصل من قطاع الطرق يوم امس في عدن.
واتهم ايران بأنها تسعى الى أن تحكم الخليج وتسميه الخليج الفارسي لتعيد الدولة الفارسية كنزعة شيطانية.
مشيرا بأن تيار الانفصال مدعوم من جهات تريد أن تجعل اليمن معبراً لاسقاط الدول المجاورة.
وقال متى كان تقسيم البلاد وتشطيره هو لصالح الوطن والمواطنين واذا كان لاحد قضية فليطرحها وليس بالقوة وأن الشعب اليمني لن يتخلى عن الوحدة اليمنية
وفي المقابل ركز عدد كبير من خطباء الجمعة في مساجد المحافظات الجنوبية على الاعتداء والقتل الذي طال المشاركين في جمعة الكرامة محملين حزب الإصلاح والقوات الأمنية عمليات القتل التي حدثت
وأدان خطيب جمعة المعلاء “علي السليماني سقوط “الشهداء أمس برصاص من وصفهم جنود الاحتلال” وسأل القائمين على احتفائية الإصلاح “لماذا الإصرار على الفعالية هل سألتم أنفسكم ولو لمرة واحدة مع من تقفون وتساندون؟”.
وخاطب الإصلاحيون الجنوبيون :إننا لا نزال على أمل في عودتكم إلى شعبكم والوقوف إلى جانبه وهذا ما ننتظره منكم
وقال “لن نقف إلا ضد عدونا فهو المحتل لأرضنا, ونقول كما قال هابيل ابن آدم لأخيه ((لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ))”
وفيما دعا “السليماني” مجلس الأمن لمحاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم, مستغرباً من مجلس الأمن حشر اسم البيض في بيانه الأخيرفقد أدان “السليماني” اعتقال الشيخ حسين بن شعيب والمناضل قاسم عسكر جبران, داعياً إلى إطلاق سراحهما.
وعقب الصلاة شيع العدنيون جثماني الشهيدين “صالح مثنى عبيد الردفاني”, و”خالد أبوبكر البغدادي” حيث تم نقل الأول لفنه في مسقط رئسه في ردفان بينما دفن الثاني في مدينة عدن
وفي ساحة الشهداء بمدينة الحبيلين قال الخطيب الشيخ هاني الحضرمي
في خطبة الجمعة ان الجرائم المرتكبة بحق الجنوب لا زال مسلسلها مستمرا وممنهجه من قوى التخلف ومليشيات إصلاحية تحب العيش على الدماء .
وتسآل ردا على تهديد بيان مجلس الأمن بقرض عقوبات على معيقي التسوية ” هل هنالك اشد من احتلال أرضنا وهل هناك عقوبة اشد من تكفير شعبنا وهل هناك عقوبة اشد من قتل رجالنا ونسائنا وهل هناك عقوبة اشد من تعذيب أسرانا في السجون وهل هنالك عقوبة اشد من مصادرة حريتنا وهل هنالك عقوبة اشد من محاربتنا في علاجنا وأرزاقنا وهل هنالك عقوبة اشد من تشريد شعبنا وقيادتنا في الداخل والخارج من أربعة وتسعين إلى اليوم
من جهته أكد الشيخ فضل الجابري خطيب جمعة الكرامة بساحة التحرير والاستقلال بحوطة لحج على النضال السلمي حتى التحرير والاستقلال مدينة وسهل وقرية وجبل وحجر ودرة حتى استعادة كل الوطن الجنوبي
مشيرا إلى ان الشعب الجنوبي قد سطر ملحمة عظيمة في ساحات الحرية والعزة والكرامة ستسجل في أحداث التاريخ المعاصر يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من فبراير رغم
ماحشد له المحتل الغاصب كل قواته بكل مسمياتها مدججة بأحدث الأسلحة والآلية العسكرية وجعل مدينة عدن عاصمة الجنوب لا يسمع فيها إلا طلقات الرصاص تخترق الصدور العارية قتلا وتشريدا وسفكا للدماء ضد شعب عظيم اعزل شعاره السلام في ثورته قد اخذ العهد على نفسه ان ثورة سلمية أمام مرأى ومسمع العالم .
وتساءل الجابري عن دور مجلس الأمن تجاه ما حدث في مدينة عدن والقنوات الفضائية التي اختزلت القضية بتقارير وهمية وكذا عن موقف الدول الشقيقة والصديقة مما شاهدوا من أعمال سفك للدماء والقتل بدم بارد للجنوبيين .
وقال ان الدماء الطاهرة هي التي نقلت القضية الجنوبية للعالم وهي التي سترغم الجميع على الاعتراف بحق الجنوبيين بالتحرير والاستقلال والعيش بحرية وكرامة على أرضة كبقية شعوب العالم الحرة .
أما خطيب جمعة الشهداء في مدينة عتق بشبوة فقد حمل اللوم في قتل الجنوبيين بعدن على عاتق من وصفهم أخوننا في الجنوب من أعضاء حزب الإصلاح باعتبار أنهم من يقومون بجر الفتنه لقتل الجنوبيين وقال : يجب على الأخوة في الإصلاح أن يعودن إلى صفوف أبناء الجنوب.
وشبه ما يحصل في الجنوب بما يحصل في فلسطين بين فتح وحماس وان الدعوة الإسلامية هي الهداية وليس قتل الجنوبيين الذي حرمه الدين.
وعقب صلاة الجمعة خرجت مسيرة طافت شوارع مدينة عتق شارك بها المئات رافعة أعلام الجنوب ومنددة بقتل الجنوبيين وجرحهم بمدينة عدن.

 

أخبار ذات صله