fbpx
صحيفة الوسط : موكب باعوم يتعرض لاطلاق نار وتحذيرات من كارثة قد تحل بعدن
شارك الخبر
صحيفة الوسط : موكب باعوم يتعرض لاطلاق نار وتحذيرات من كارثة قد تحل بعدن

تقرير – رشيد الحداد – صحيفة الوسط

تعرض موكب القيادي في الحراك الجنوبي بعدن مساء اليوم حسن باعوم رئيس الجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبي القادم من محافظات شبوه وحضرموت وأبين لاطلاق نار على مشارف عدن بحي العريش تعرض لإطلاق النار من قبل وحدات من الجيش في حي العريش وافادت المصادر بان الشاب (السقاف) اصيب بإصابات خطيره وتم أسعافه إلى مستشفى النقيب بعدن
وفي سياق متصل داهمت قوة أمنية صباح اليوم الأربعاء منزل السفير السابق والأمين العام للمجلس الأعلى للحراك الجنوبي قاسم عسكر وتم اقتياده إلى جهة غير مجهوله.
وقال ناشطون في الحراك الجنوبي لنيوزيمن بأن قوات من الامن داهمت منزل عسكر في حي العريش ، كما واصلت حملة اعتقالات في صفوف أنصار الحراك .
وكانت قوات الأمن قد اعتقلت مساء الثلاثاء الشيخ حسين بن شعين في عدن عقب ترؤسه اجتماعا للجنة التحضيرية لمسيرة مليونية يوم 21 فبراير.
وأكد ناشطون أن قوات الأمن نفذت ملاحقات في عدة أحياء بعدن حتى ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء.
وفي الاتجاه المضاد قال رئيس اللجنة الإعلامية للفعالية الثورية المليونية بمحافظة عدن أنيس منصور أن الوفود القادمة من محافظتي حضرموت وشبوة للمشاركة في الفعالية الثورية قد وصلت مدينة عدن قبل لحظات من الان.
مشيرا إلى أن أهالي زنجبار بمحافظة أبين قد استقبلوهم بـ21 جملا تحمل أشخاصا يحملون الأعلام الوطنية ورافقتهم حتى مشارف عدن للمشاركة في الاحتفاء بسقوط نظام صالح وتنصيب هادي كرئيسا للجمهورية اليمنية بعد اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في الـ21 من فبراير العام الماضي.
موضحا إن قيادات في الحراك الجنوبي رحبت بإقامة “مليونية الثورة” واعتبرتها مهمة لظهور الصوت الوحدوي، حيث تجري اعدادات واسعة لإقامة مهرجان حاشد في ذكرى انتخاب أول رئيس بعد الثورة في اليمن وهو الرئيس عبدربه منصور هادي.
وقال إنيس منصور في تصريح صحفي إنه تواصل مع “بعض قيادات الحراك فوجدتهم عقلانيين ومومنين بوجود الصوت الجنوبي الوحدوي”… وقالوا ان “هذا الصوت يخلق معادلة جنوبية ممتازة، وإن هناك تيار متطرف مسلح هو الذي عامل دوشة فقط”.
من جهة ثانية أشار منصور إلى وصول ثلاثة دبلوماسين بريطانيين مع مترجم يمني إلى عدن الوضع ومتابعه فعالية 21فبراير، ومن المتوقع حضورهم في المهرجان.
وأدان منصور اعتقال بعض الناشطين في الحراك من قبل قوات الأمن، معتبراً أن تلك الاعتقالات تصنع من أصحابها أبطالاً، ولا تفيد المهرجان بشيء..
ووصلت مواكب من محافظات أخرى في الجنوب ولا تزال المواكب في طريقها، لحضور المهرجان الحاشد الذي أطلق عليها “مليونية الثورة” بدعم من الحكومة والأحزاب السياسية الرئيسية.
كما حذر المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ساهر من تداعيات وصفها بـ “الكارثية” إزاء الحملة الشعواء التي تشنها قوات السلطة اليمنية وحزب الإصلاح محملا من وصفهم “المتنفذون في رئاسة الجمهورية” مسئولية كل قطرة دام تسال.
وقال ساهر في بلاغ عاجل وزعه على منظمات حقوق الإنسان المحلية والعالمية أن هذه الحملة التي يشنها حزب الإصلاح وقوات الأمن اليمني تفتقد لأي مبرر قانوني أو أخلاقي أو إنساني.
مشيرا إلى أن المرصد لقد لمس بأن تصاعد حدة القمع والتنكيل بحق أبناء الجنوب قد اشتدت مع بزوغ هذا العام بعمليات قتل وإزهاق أرواح نساء وشباب أصبحوا ضحايا لهستيرية قوات السلطة ولمن يقف ورائها من أطراف سياسية تنتظر ثمار هذا التنكيل.
ودان ساهر من مقره في العاصمة السويسرية برن بشدة بطش السلطات اليمنية وقتلها للمواطنين العزل في مدينة عدن، وناشد المجتمع الدولي ممثلاً بمنظماته الإنسانية التدخل السريع لدى هذه السلطات لوقف اعتداءاتها على المواطنين المتظاهرين سلمياً .
ويأتي بيان ساهر بعد حملة اعتقالات شنتها سلطات الأمن اليمني وبتوجيهات من قيادة السلطة المحلية الخاضعة لحزب الإصلاح بعدن بحق قيادات في الحراك السلمي الجنوبي ورجال دين جنوبيون ، واستخدام قواتها الأمنية النيران الحية ضد آلاف المتظاهرين الذي قدموا من مدن جنوبية عدة اليوم الأربعاء إلى عدن للاحتفال بيوم الكرامة “الذكرى الأولى لإفشال الانتخابات اليمنية” أسفرت عن سقوط شهيدين وعددا من الجرحى حتى هذه اللحظة.

أخبار ذات صله