fbpx
رويترز: الهجمات على القوات الجنوبية تهدد الأمن في المنطقةوتصعّد حدة الصراع بين الجنوبيين والشرعية
شارك الخبر

وكالة رويترز (ترجمه إلى العربية / إياد الشعيبي)

تهدد الهجمات على القوات اليمنية الجنوبية التي تشكل عنصرا أساسيا في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في جنوب البلاد بمزيد من زعزعة الاستقرار في عدن ، مقر الحكومة ، وتعقد جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

شنت حركة الحوثيون الحليفة لإيران هجومًا صاروخيًا على قوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات العربية المتحدة ، في المدينة الساحلية الجنوبية ، معقل التحالف ما أسفر عن مقتل 36 جنديًا يوم الخميس.

كان الهجوم على العرض العسكري أسوأ أعمال عنف تضرب عدن منذ أن اشتبكت قوات الانفصاليين الجنوبيين ، بما في ذلك وحدات الحزام الأمني ، مع حكومة عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية في العام 2017 في صراع على السلطة.

محللون أكدوا أن الحوثيين ربما يختبرون أي نقاط ضعف هذه القوات، بعد الانسحاب العسكري الإماراتي في الجنوب والساحل الغربي الذي أعلن في يونيو، والذي يبدو أنه شجع الجماعات الإسلامية المسلحة في اليمن التي نفذت هجمات مميتة منفصلة على القوات الجنوبية الأسبوع الماضي.

لماذا عدن مهمة؟

صعد الحوثيون هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار على المدن السعودية ، ولكن هذا هو أول هجوم خطير من قبل الجماعة على مدينة عدن منذ أن تم تحريرها في عام 2015.

لا يملك الحوثيون ، الذين يحتفظون بمعظم المراكز الحضرية ، بما في ذلك صنعاء وميناء الحديدة الرئيسي ، أي نفوذ في الجنوب ، حيث سلحت الإمارات العربية المتحدة ودربت حوالي 90.000 من القوات اليمنية المكونة من الانفصاليين الجنوبيين ومقاتلي السهول الساحلية.

يبدو أن الحوثيين يختبرون ديناميكيات هذه القوات على الأرض بعد أن سحبت الإمارات بعض القوات والمعدات من المنطقة ، وهي المنطقة الوحيدة التي سيطر عليها التحالف في الحرب وتتواجد فيها السعودية بشكل أقل.

تقول إليزابيث ديكنسون من مركز أبحاث الأزمات الدولية “يبدو أن هناك محاولة لاختبار أين وكيف يمكن أن يتغير ميزان القوى.”

من المرجح أن تزيد الهجمات على قوات الأمن الجنوبية من صراع السيطرة بين الانفصاليين الجنوبيين وحكومة هادي ، حول من سيحكم جنوب اليمن.

أعادت الحرب الأخيرة توترات قديمة بين شمال اليمن وجنوبه ، وهما دولتان منفصلتان سابقًا اتحدتا في دولة واحدة عام 1990 في عهد الرئيس السابق المقتول علي عبد الله صالح.

المجلس الانتقالي الجنوبي يلقي باللوم على حكومة هادي في المشاكل الأمنية والاقتصادية في المنطقة وحرض على الاحتجاجات في الماضي. إضاافة إلى هذه التوترات ، تعرضت القوات الجنوبية لهجومين خلال يومين من قبل تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة ، أحد الجهات المزعزعة للاستقرار.

دعا المجلس يوم الخميس إلى ضبط النفس بعد الهجوم على الحفل الاستعراضي، الذي أودى بحياة قائد الحزام الأمني الذي كان قائدًا هاما بين الانفصاليين الجنوبيين ، بعد أن توجه الكثير من أتباعه إلى وسائل التواصل الاجتماعي لتهديد الشماليين في عدن.

لماذا تتراجع دولة الإمارات العربية المتحدة عن وجودها؟

هناك العديد من الأسباب: الإرهاق ، الانتقادات الغربية وتصاعد التوترات الإيرانية التي تشكل خطراً أقرب إلى الوطن.

وتقول أبو ظبي إن قرارها كان قيد الدراسة منذ شهور وكان تقدمًا طبيعيًا بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في ديسمبر الماضي في الحديدة.

ويقول دبلوماسيون إن الإمارات العربية المتحدة قبلت بأنه لا يمكن أن يكون الحل عسكريا ، بعد تزايد الانتقادات الغربية. ضغط الحلفاء الغربيين ، بمن فيهم أولئك الذين يزودون التحالف بالأسلحة والمخابرات ، وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران ، الأمر الذي يؤدي إلى مواجهة مباشرة في الخليج ، كل ذلك شكل زخماً لقرار الإمارات.

قال مسؤول إماراتي رفيع المستوى إن الإمارات لا تزال جزءًا من التحالف ولن تترك فراغًا في اليمن وستستمر في دعم القوات المحلية التي دربتها لقتال الحوثيين والجماعات الإسلامية المتشددة.

قال دبلوماسيون إن خطوة أبو ظبي تكتسب زخماً نحو هدنة برعاية الأمم المتحدة ، لكن ذلك سيتطلب تهدئة التوترات بين الحوثيين والسعودية.

أين تقف جهود السلام؟

بعد سبعة أشهر من معاهدة ستوكهولم ،انسحب الحوثي من موانئ الحديدة من جانب واحد فقط. لم تتم بعد إعادة نشر القوات المدعومة من التحالف والتي من شأنها أن تمهد الطريق لانسحاب كامل من الجانبين.

يقوم المبعوث الأممي مارتن غريفيث برحلات مكوكية بين اليمن والسعودية والإمارات العربية المتحدة لإنقاذ الصفقة ، وهو أول إنجاز كبير في جهود السلام منذ أكثر من أربع سنوات وبوابة لإطلاق محادثات حول إطار سياسي يمكن أن ينهي الحرب.

لا تزال هناك نقطة شائكة رئيسية في اتفاق السويد تتفق على من سيحكم في النهاية في الحديدة ، وسط انعدام ثقة عميق بين جميع الأطراف. يستقبل الميناء الجزء الأكبر من الإمدادات التجارية والإعانات في اليمن ، وهو ضروري لتغذية سكان البلاد الفقراء البالغ عددهم 30 مليون نسمة.

إذا تحققت محادثات سياسية أوسع نطاقًا بشأن هيئة حاكمة انتقالية ، فسيتعين عليها أن تضم أحزاب اليمن المنقسمة ، بما في ذلك الانفصاليون الجنوبيون.

* يرجى عدم نشر المادة ، دون الإشارة لمصدر الخبر والترجمة