fbpx
“واشنطن بوست” تدعو الادارة الأمريكية لكشف حقيقة تورطها في اغتيال العولقي
شارك الخبر
“واشنطن بوست” تدعو الادارة الأمريكية لكشف حقيقة تورطها في اغتيال العولقي

يافع نيوز – متابعات

دعت صحيفة “واشنطن بوست”، الإدراة الأمريكية للاعتراف بما إذا كانت متورطة في اغتيال الإمام الأمريكي أنور العولقي اليمني الأصل أم لا.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية ـ في مقال تحليلي بعددها الصادر اليوم السبت، أوردته على موقعها الإلكتروني ـ أن هناك الكثير من المشاكل المتعلقة بسياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن تصفية أهداف بشرية في إطار مواجهة “الإرهاب”، حيث تبقى هذه الممارسات سرية في أغلب جوانبها، وبعيدة عن أي مراجعات قضائية، برغم ما تتسبب فيه من مقتل مدنيين أبرياء.

ورأت أن “استخدام هذه السياسات لتنفيذ أعمال قتل واغتيالات بعيدا عن ميادين الحروب بات يشكل مصدر قلق لدى الكثيرين المعادين لواشنطن، إضافة إلى الشعب الأمريكي ذاته الذي لم يعد يحتمل المزيد من مشاعر الكراهية”.

واستنادا لعملية مقتل العولقي، وما أعقبها من جدال دائر داخل أروقة وزارة العدل الأمريكية، تساءلت الصحيفة بشأن مدى شرعية استخدام إدارة أوباما للطائرات الأمريكية بدون طيار في اغتيال مواطنين أمريكيين .. مشيرة إلى أن سياسات الإدارة الأمريكية تسمح باغتيال مواطنيها في سرية تامة،بينما ترفض الحكومة الإعتراف بفعلتها حتى عقب حدوثها على أرض الواقع.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين في الإدارة على إطلاع بالقضية قولهم إن الإدارة الأمريكية لا يمكن أن تعترف بفعلتها، حتى في حال كان أمرا معروفا، نظرا لأن البلدان الأخرى قد وافقت على هجمات الطائرات بدون طيار على أراضيها، شرط عدم الاعتراف بذلك رسميا، في إشارة إلى أن استخدام القوة المميتة داخل حدود دولة أخرى، بدون موافقة هذه الدولة، يعد انتهاكا للقانون الدولي، لذا فهناك سبب وجيه للحصول على الموافقة.

واستنكرت “واشنطن بوست” فكرة عدم اعتراف الحكومة الأمريكية بفعلتها.. متسائلة.. كيف يمكن لسلطة ذات سيادة أن تكون مسئولة أمام الشعب إذا كانت ترفض الاعتراف بأفعالها؟.

واستشهدت الصحيفة بقول السيناتور الأمريكي دانيال باتريك موينيهان بضرورة تمتع المواطنين كافة بحقوقهم وبحق التقاضي والمثول أمام القضاء على حد سواء .. داعية إدارة أوباما إلى ضرورة الاعتراف بقتل العولقي.

ولفتت الصحيفة إلى أن العولقي، وهو مواطن أمريكي لوالدين يمنيين، قتل خلال غارة لطائرة أمريكية بدون طيار في اليمن في 30 سبتمبر 2011، وتفيد التقارير بأن العولقي هو زعيم في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ويزعم مسئولون في البيت الأبيض بأنه شارك في التخطيط لاثنين من الهجمات الإرهابية التي فشلت ضد الولايات المتحدة.

“محيط”

أخبار ذات صله