fbpx
الإمارات تنهي أزمة شح المياه في المخا وضواحيها
شارك الخبر

 

يافع نيوز / المخا

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر الهلال الاحمر الاماراتي، صبيحة اليوم الاحد، العمل في مشروع مياه عام لإنهاء أزمة شح المياه في مدينة المخا وضواحيها الريفية.

والمشروع الذي افتتح من قبل مسؤولين في الهلال الأحمر الإماراتي وشخصيات مجتمعية، وحشد من السكان، يقع في الضواحي الشرقية لمدينة المخا ويتكون من بئرين ارتوازيتين مزودتان بغطاسين ومولد طاقة يعمل بقوة 84كليو واط.

ورُبط المشروع خلال فترة الإنشاء بالشبكة الرئيسية للمياه، وبدأ فعليا ضخ المياه الى الخزانات الرئيسية داخل المدينة وبالقرى الريفية المجاورة، حيث أنه يعمل على مدار الساعة بشكل متزامن بين البئرين ويفترض أن يلبي حاجة السكان كليا من الماء.

وعطفا على ما سبق قال مدير الشؤون الإنسانية للهلال الأحمر الإماراتي في اليمن محمد الجنيبي، أن المشروع “يخدم المديرية والقرى المجاورة لها، ويعتبر مشروع حيوي لما له من أهمية في تعزيز القدرة الإنتاجية للمياه وذلك نظرا لزيادة السكان في الآونة الأخيرة”.

وأكد الجنيبي أن المشروع “سيسهل الحصول على المياه، والقضاء على  شح المياه” متوقعا أن يستفيد من المشروع زهاء ٣٠الف نسمة. مهنئا ابناء المخا بهذا المشروع.

وتحدث سكان حضروا حفل الافتتاح ببهجة وفرح، معبرين عن تقديرهم لهذا الدور الاماراتي الفاعل في إصلاح البنية التحتية ورفع كفاءة الجوانب الخدمية، ورفد المديرية بمشاريع انمائية متنوعة.

وقال أحد السكان إن الدور الإماراتي ” يحمل الكثير من الإنسانية والعطاء للناس الذين تأثروا من حرب الحوثي(…) ونحن في المخا نشكر الإمارات على هذا الدعم وهذا المشروع خاصة الذي يخلصنا من مشاكل المياه”.

يشار إلى أن أربعة ابار رئيسية فاعلة تعمل على تزويد المخا بالمياه إلا أنه لم يعد بوسعها تغطية المدينة بالكامل نظرا لتحولها الى ملاذ للنازحين والفارين من جحيم حرب المليشيا، غير أن المشروع الإماراتي هذا الذي يرفع عدد الآبار المزودة للمدينة الى ٦ابار، ينهي أزمة المياه بشكل كلي.