fbpx
تقارير : “سي آي إيه” استخدمت قاعدة سعودية لشن غارات على مواقع مسلحين في اليمن
شارك الخبر
تقارير : “سي آي إيه” استخدمت قاعدة سعودية لشن غارات على مواقع مسلحين في اليمن

يافع نيوز – متابعات

كشفت تقارير حديثة أن وكالة الاستخبارات المركزية “سي.آي.إيه” كانت تشن غارات بطائرات من دون طيار ضد مواقع المسلحين في اليمن على مدار العامين الماضيين من قاعدة في المملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع أن يؤدي الكشف عن قيام الاستخبارات الأميركية بتنفيذ هجمات موجهة تسفر عن سقوط قتلى إلى توتر في العلاقات الوثيقة تاريخيا بين واشنطن والرياض.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الولايات المتحدة اعتمدت على قاعدة الطائرات من دون طيار في السعودية لتعقب الشبكة التابعة لتنظيم القاعدة في اليمن.

ومن المتوقع أن تكون سياسة الطائرات من دون طيار المثيرة للجدل محل تدقيق مكثف خلال جلسة مجلس الشيوخ الأميركية المقررة في وقت لاحق اليوم للاستماع إلى مرشح الرئيس باراك أوباما لشغل منصب رئيس جهاز الاستخبارات.

ووفقا للتقارير الإخبارية فإن جون برينان مستشار الإدارة لمكافحة الإرهاب قد لعب دورا رئيسيا في الحصول على دعم السعودية لبناء القاعدة على أراضيها.

وتأتي التقارير في وقت يتعرض فيه البيت الأبيض لضغوط بسبب ما أطلق عليه اسم “الورقة البيضاء” والتي كشف النقاب عنها أمس الأول الاثنين وتوضح التبرير الذي استندت إليه الإدارة الأميركية لقتل “الإرهابيين” في دول أجنبية.

وكان تم الكشف عن هذه السياسة لأول مرة في أبريل من عام 2010، عندما قامت الولايات المتحدة بوضع مواطنها أيمن العولقي على قائمة المستهدفين من الاستخبارات المركزية، وبالفعل تم تصفيته في اليمن في سبتمبر من عام 2011 في هجوم نفذته طائرة أمريكية بدون طيار.

(د ب أ)

أخبار ذات صله