fbpx
صحيفة اماراتية : الحراك الجنوبي يصعّد اللهجة ويدعو لاعتماد «الكفاح المسلح»
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان 

أعلنت مصادر قبلية تمديد الهدنة بين قوات الجيش اليمني وعناصر تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء نتيجة لتقدم المفاوضات التي يجريها وسطاء قبليون مع عناصر التنظيم. فيما دعا الحراك الجنوبي إلى التخلي عن التظاهرات السلمية واعتماد «الكفاح المسلح» لإقامة الدولة الانفصالية.

وقالت مصادر في لجنة الوساطة التي يقوم بها شيوخ القبائل في محافظة البيضاء لـ«البيان،» بعد لقاء عقدته اللجنة مع شقيق زعيم تنظيم القاعدة في مديرية ولد ربيع عبدالاله الذهب، انه «تم الاتفاق على تمديد الهدنة لليوم السبت لإتاحة الفرصة للمفاوضين لعقد لقاء اخر مع عناصر القاعدة واقناعهم بقبول الشروط التي وضعتها السلطات لوقف الحملة العسكرية على مواقع هذه العناصر».

سرية تامة

واضافت المصادر «اتفق الوسطاء مع الذهب والجانب الحكومي على ان تحاط المفاوضات بسرية تامة لضمان نجاحها، لهذا عقد شيوخ القبائل لقاء مع محافظ البيضاء الظاهري الشدادي ونائب رئيس هيئة اركان الجيش محمد المقدشي لاطلاعهم على تفاصيل اللقاء مع الذهب، ومن المنتظر ان يلتقي الوسطاء مرة اخرى مع عناصر القاعدة، ومن ثم الاعلان عن نجاح هذه الجهود او فشلها».

في خضم ذلك، أعلن تنظيم ما يسمى بـ«قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، أمس مسؤوليته عن مقتل عشرات الجنود اليمنيين في مواجهات مع الجيش، وتمكنه من إعطاب دبابتين واستيلائه على عتاد عسكري خلال مواجهات بمحافظة البيضاء شرق اليمن.

وقال التنظيم، في بيان، إنه «نفذ عملية استشهادية بسيارة مفخخة على نقطة أَحرمَ العسكريةِ، أسفرت عن مقتلِ وإصابةِ نحوَ ثلاثينَ جندياً كنتيجةٍ أولية».

واضاف التنظيم، في بيانه الأول من نوعه اثر توقف المواجهات مع الجيش اليمني منذ يوليو الماضي، ان «المواجهات مع الجيش في منطقة خُبزَةَ بالبيضاء، أسفرَ عن إعطابِ 3 دوريات عسكريةٍ وغنيمة سيارةِ إسعاف عسكرية ومحاصرةِ مجموعةِ من الجنود».

وتبنى التنظيم مسؤوليته عن «تفجير ثلاث عبوَات ناسفة على أطقم للجنود أسفرت عن مقتلِ 8 منهُم على الأقل بالإضافة الى كمين لشاحنتي إمداد عسكريتين من نوع (كراز) نتج عنه إحراقهما».

وزعم تنفيذه 5 تفجيرات «نوعية داخلَ معسكر في رداع، ما أسفرَ عن مقتلِ 30 جندياً وصلت جثثهم إلى احد مستشفيات رداع».

من جهة ثانية، ذكرت تقارير إخبارية جنوبية ان المشاركين في تظاهرة حاشدة شهدتها مدينة عدن الليلة قبل الماضية اطلقوا اولى دعوات ما وصفوه بـ«الكفاح المسلح» في الجنوب ضد ما يعتبره الجنوبيون «تواجدا غير مشروع لقوات شمالية على ارض الجنوب منذ العام 1994».

واضافت التقارير أن المشاركين رفعوا في تظاهرة حاشدة أخرى شهدتها مدينة كريتر لافتات تقول ان «وقت البدء بالكفاح المسلح ضد حكومة الاحتلال اليمنية بات امراً ضروريا.. هرمنا حان وقت الكفاح المسلح»، على حد تعبيرهم.

أخبار ذات صله