fbpx
مسئول أمريكي‏:‏ الأسلحة المضبوطة في اليمن إيرانية الصنع
شارك الخبر
مسئول أمريكي‏:‏ الأسلحة المضبوطة في اليمن إيرانية الصنع

يافع نيوز – الاهرام

 ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية يوم الاثنين نقلا عن مسؤول أمريكي لم تسمه أن شحنة الأسلحة المهربة التي صادرتها السلطات اليمنية الأسبوع الماضي بمساعدة من الولايات المتحدة قادمة من إيران للمسلحين داخل اليمن.

وقالت الصحيفة إن المضبوطات، شملت كمية كبيرة من المتفجرات والأسلحة والأموال النقدية، التي تمت مصادرتها الأسبوع الماضي بعد تفتيش سفينة توقفت في المياه اليمنية، وأكدت الحكومة اليمنية مصادرة الشحنة المهربة يوم الاثنين.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الأسلحة التي تمت مصادرتها وشملت صواريخ أرض جو ومتفجرات عسكرية وقاذفات قنابل ومعدات تصنيع قنابل، صنعت في إيران.

 

وأوضح مسؤولون أن عملية التهريب تأتي في إطار مسعى طهران لزيادة التواصل السياسي مع المتمردين وغيرهم من الشخصيات

 

 السياسية في اليمن علاوة على دعم الدولة الضعيفة هناك من أجل تعزيز نفوذها، تماما كما تفعل في لبنان.

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية إن قوات خفر السواحل بالتنسيق مع أجهزة الأمن اعترضت ليلة أمس الأول سفينة تحمل علي متنها أسلحة دخلت بطريقة غير مشروعة المياه الاقليمية اليمنية في البحر العربي.

وقال مسئول أمني في بيان صحفي إن فريقا من قوات خفر السواحل والأمن اليمنية عثر علي كمية من المتفجرات والاسلحة علي متن السفينة، ومنها صواريخ ارض جو تحمل علي الكتف وتستخدم لإسقاط الطائرات العسكرية والمدنية.

وأضاف أن تحقيقات تجري حاليا بمعرفة جهة سيادية مع طاقم السفينة المكون من ثمانية بحارة يمنيين لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها، وأن قوات خفر السواحل والأمن اليمنية تعمل علي تحديد نقطة إبحار السفينة التي كانت ترفع أعلاما مختلفة ومزيفة وذلك بعد عمل تقييم معدات ملاحة السفينة وكذلك سجلات القيد الموجودة بالسفينة.

أخبار ذات صله