fbpx
صحيفة نرويجية : الدياني ناشط جنوبي لم تثنه التهديدات من دعم قضية مارتين
شارك الخبر

أوسلو – إياد الشعيبي

قالت صحيفة نرويجية أن الناشط السياسي أحمد الدياني مسئول فرع المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان بالنرويج يمارس أنشطة تضامنية مع القتيلة النرويجية “مارتين غونسون” رغم تعرضه لتهديدات من صنعاء.

وقالت صحيفة “فوردا بوستن” النرويجية في تقرير لها الجمعة أنه بالرغم من التهديدات التي تلقاها أحمد الدياني إلا أنه بادر لتنظيم تظاهرات لدعم عدالة قضية مارتين في العاصمة الجنوبية عدن من قبل ناشطين في الحراك الجنوبي على هامش مهرجان التصالح والتسامح الذي شارك فيه أكثر من مليون شخص في مظاهرة كبيرة جدا تدعم انفصال جنوب اليمن.

وقالت الصحيفة ” أن أجهزة الأمن النرويجية قد حققت في تهديدات تلقاها احمد الدياني عبر اتصالات هاتفية ، إضافة إلى محاولة قتل تعرض لها شقيقه الناشط الحقوقي عمر الدياني الذي يحمل الجنسية الأمريكية اضطرته لمغادرة عدن بشكل عاجل في سبتمبر الماضي”.

وتطرق الدياني في حديث للصحيفة إلى فعاليات التصالح والتسامح التي شهدها الجنوب ، كما شرح الظروف التي يمر بها الجنوب منذ عام 94.

وتجدر الإشارة إلى فعاليات جنوبية واسعة كانت قد شهدت تضامنا مع القتيلة النرويجية “مارتين” التي يتهم نجل رجل الأعمال اليمني شاهر عبد الحق “فاروق” بقتلها في لندن في العام 2008 ، ولا زال فارا عن العدالة.

ولم تثنِ التهديدات التي يتعرض لها المتضامنون مع “مارتين” من رفع صورها والمطالبة بالعدالة لها وتسليم المتهم بقتلها ، وطالب نشطاء شباب رفعوا صورا لـ “مارتين” في 13 يناير الماضي حيث شهد الجنوب مليونية كبرى ، طالبوا الشعب النرويجي بإنصاف الشعب الجنوبي ودعم حقه في التحرر والاستقلال.

أخبار ذات صله