fbpx
وكالة الانباء الدولية (UPI) : مناصرون للحراك الجنوبي في اليمن يطالبون مجلس الامن النظر الى مطالبهم في تقرير المصير
شارك الخبر
وكالة الانباء الدولية (UPI) : مناصرون للحراك الجنوبي في اليمن يطالبون مجلس الامن النظر الى مطالبهم في تقرير المصير

(UPI)

 احتشد الالاف من انصار ” الحراك الجنوبي ” اليوم الاحد بمدينة عدن جنوب اليمن لمطالبة رئيس واعضاء مجلس الامن بحق تقرير المصير لدولة الجنوب التي كانت مستقلة قبل قيام الوحدة اليمنية.

وتقاطر عشرات الالاف من انصار الحراك منذ مساء امس السبت حتى ظهر اليوم الى ساحة العروض بحي خورمكسر بمدينة عدن قادمين من جميع المحافظات الجنوبية لاحياء مهرجان” نحن اصحاب القرار”.

ورفع المحتشدون اعلام دولة الجنوب السابقة وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض وطالبوا بالانفصال عن الدولة المركزية في صنعاء .

من جانبه اعتبر نائب الرئيس اليمني الجنوبي السابق عبد الرحمن الجفري ان استمرار فرض وحدة”لا وجود في الواقع ولا قبول لها عند الناس بالقوة أمر يستحيل استمراره”.

وقال الجفري في رسالته لمجلس الامن إن “مصلحة الجميع تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة كلها هو في حل الدولتين، دولة فدرالية في الجنوب ودولة فدرالية في الشمال، تقوم بينهما أواصر الأخوة والتعاون وحُسن الجوار وتبادل المصالح، بدلاً من وحدة تقوم على الفرض والكراهية والتي في إطارها لن يتحقق استقرار أو تنمية”.

يذكر أن البيض ، رئيس (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) بين عامي 1986 و1990، وقّع على إتفاق الوحدة مع رئيس (الجمهورية العربية اليمنية) علي عبد الله صالح، لتأسيس (الجمهورية اليمنية) في 22 أيار/مايو العام 1990.

ويشار إلى أن الحراك الجنوبي بدأ في يوليو/تموز 2007 كحركة مطلبية تنادي بعودة نحو 70 ألفاً من الموظفين المدنيين والعسكريين الذين فقدوا مراكزهم إثر حرب أهلية بين شمال اليمن وجنوبه، انتهت باجتياح قوات الشمال للجنوب .

وتدرّج الحراك في مطالبه لينتهي بالمناداة باستعادة دولة الجنوب التي كانت مستقلة الإعلان عن توحيد شطري اليمن في 22 مايو/أيار 1990 بعد مفاوضات طويلة وشاقة بين الطرفين.

وكان جنوب اليمن مستقلا حتى 1990 حين تم توقيع اتفاق وحدة طوعي مع الشمال، تزامنا مع انهيار الاتحاد السوفياتي الذي كانت دولة الجنوب تدور في فلكه، وفي 1994 أخمد صالح بالقوة محاولة جنوبية لاستعادة دولة الجنوب.

أخبار ذات صله