fbpx
اليمن رابع دولة بين الدول الأكثر فساداً والإمارات الأقل فساداً.. ” الفساد في العالم.. ترتيب الدول العربية “
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعة خاصة:

دول عربية في ذيل قائمة الفساد لعام 2018، حكومات تلك الدول لم تتخذ خطوات جدية في محاربة هذه الآفة. الإمارات أفضل الدول العربية في جهود مكافحة الفساد تليها قطر.

نتائج خلص إليها تقرير منظمة الشفافية السنوي الذي قال إن الأخطار التي تواجه الديمقراطية في العالم تتنامى كل يوم.

وأصدرت المنظمة مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، وحلت الدنمارك في المركز الأول كأقل الدول فسادا برصيد (88 نقطة)، أما الصومال فقد احتلت المركز الأخير (180) برصيد (10) نقاط.

عربيا، كانت الصومال الأكثر فسادا حيث احتلت المرتبة الأخيرة (180)، وسبقتها سوريا واليمن حيث تشاركت الدولتان في المركز (178)، فيما احتلت الإمارات المركز الـ 23، برصد (70 نقطة) لتكون بذلك أقل الدول العربية فسادا.

في لبنان، أثارت الانتخابات الأخيرة مخاوف بشأن تمويل الأحزاب السياسية وسوء إدارة العملية الانتخابية، وبعد ستة أشهر من الانتخابات، فشل رئيس الوزراء سعد الحريري في تشكيل حكومة جديدة في بلد شديد الاستقطاب.

الإنجازات والتحديات:

وبحسب التقرير، فإن إداء مصر والمغرب في مكافحة الفساد قد تحسن في 2018، إذ تقدم كل منهما بثلاث نقاط مقارنة مع مؤشر 2017.

وقال التقرير إن الحكومة المغربية قد سمحت بالوصول إلى معلومات قانونية بعد سنوات من نداءات متكررة من قبل جمعيات المجتمع المدني.

مصر، وبالرغم من تقدمها ثلاث نقاط مقارنة بمؤشر العام الماضي، فإن التحسينات التي تمت على الأرض تظل قليلة، حيث تواجه مصر قضايا فساد خطيرة.

*الفساد السياسي:

وبحسب تقرير منظمة الشفافية، فإن الفساد السياسي يعتبر التحدي الرئيس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالرغم من جهود الحكومات في مكافحة الفساد.

ويضيف التقرير، أن العديد من الحكومات العربية تتأثر سياساتها وتتحدد ميزانياتها ومصارف أموالها بنفوذ شخصيات تعمل على مصالحها الشخصية على حساب المواطنين.

ويضيف التقرير أنه بدون إرادة سياسية تعمل على مكافحة الفساد في القطاع العام، فإن بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا تجهض حقوق شعوبها.

*اليمن:

وحل اليمن في المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر فساداً في العالم، حسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية لعام 2018.

ووفقاً للمؤشر الذي يعتمد على معايير اقتصادية معترف به دوليا، دون أي توجهات سياسية، فإن اليمن رابع دولة عالمية من حيث أكثر البلدان فسادا، حيث تراجعت في مؤشر مدركات الفساد إلى المرتبة 176 عالمياً من 180 دولة.

ووفقا للتقرير تراجع ترتيب اليمن في مؤشر 2018 إلى المرتبة 14 عربياً بدلاً من المرتبة 16 العام الماضي حيث حل في الترتيب 167 من بين 180 متراجعة نقطة واحدة عن العام الماضي، وست نقاط عن العام 2016 بعد الصومال وسوريا.

وحصدت سوريا وليبيا واليمن والعراق،  مراكز متأخرة من المؤشر، نظرا لتحديات عدم الاستقرار والإرهاب والحرب والنزاع الدائر فيها.

وسجلت اليمن وسوريا أشد انخفاض في مؤشر الفساد لعام 2018، ويعكس هذا التغيير العلاقة المباشرة بين الحرب والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والفساد، بحسب التقرير.

 

*عالمياً:

كما أظهر المؤشر الحالي عالمياً تراجع الولايات المتحدة الأمريكية أربع نقاط لتخرج بذلك من قائمة أفضل 20 دولة لأول مرة منذ 2011.

وتصدرت الدنمارك ونيوزلندا قائمة الدول الأكثر مكافحة للفساد حيث بلغت نسبة مكافحة الفساد فيهما درجتي 88 و87 بالترتيب.

ويصنف مؤشر الفساد الدول وفقا لمستويات الفساد في القطاع العام فيها، وضمت القائمة 177 دولة تحتل فيها الدولة الأكثر فسادا المركز الأخير، والأقل فسادا المركز الأول.

وتعد هذه المنظمة غير الحكومية، التي تتخذ من برلين مقرا لها، دليلا سنويا لانتشار الفساد بين الأحزاب السياسية والشرطة والنظام القضائي والخدمات العامة في جميع البلدان.

 

*المصدر: الحرة ومتابعات.

أخبار ذات صله