fbpx
هادي يدرس تعيين غالبية سفراء اليمن من الشخصيات الشمالية
شارك الخبر
هادي يدرس تعيين غالبية سفراء اليمن من الشخصيات الشمالية

 

صنعاء – طاهر حيدر

يدرس الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، تعيين سفراء غالبيتهم من شمال اليمن، بدلا عن الشخصيات الجنوبية، حتى يتم تعيين الآخرين في مناصب حكومية مهمة، تعويضا للمعاناة التي عانوها من إقصاء في السابق، بينما تم رفع اسم خالد شيخ سفير صنعاء في الكويت (من أبناء يافع جنوب اليمن) ليكون له نصيب من المناصب الوزارية رغم انه تم تعيينه في عهد علي صالح وزيرا للصناعة.

ونقلت صحيفة ” الرأي ” الكويتية عن مصادر ديبلوماسية ان «التعيينات الجديدة ستكون الأولوية لشخصيات من شمال اليمن ومن تم إقصاؤهم حاليا منذ العام 2011، بينما ستكون هناك تعيينات لكنها بسيطة، من الشخصيات الجنوبية الذين لهم مناصب مهمة في الفترة الحالية او في عهد الرئيس السابق كوزراء سابقين او غيرهم».

لكن مصادر في رئاسة الجمهورية اوضحت لـ «الراي» انه «رغم وجود القائمة والاقتراحات لتعيين سفراء جدد، غير ان هادي، يرى ان أي تعيينات حاليا ليس لها أي فائدة، حيث بقي عام فقط على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اليمنية الجديدة، ويفضل ان يتم الانتهاء من مؤتمر الحوار، وانتخابات العام 2014، حتى يتم الاتفاق على شكل دولة اليمن القادمة، وتعيين السفراء الجدد». وأضافت انه «في حال تم التوافق على تعيين السفراء فانه سيكون خلال الأشهر المقبلة».

وكانت صحف يمنية مستقلة نقلت عن مصادر في وزارة الخارجية ان ما يقارب 32 سفارة ومندوبية لليمن من مختلف دول العالم تشهد فراغاً في منصب السفير، على خلفية أزمة المحاصصة للوظائف الديبلوماسية بين الأحزاب المشكلة للحكومة.

الرأي الكويتيه

أخبار ذات صله