fbpx
عنف قبلي بسجن ذمار
شارك الخبر

صنعاء – صادق السلمي

قتل شخص وجرح عدد آخر في اشتباكات مسلحة وقعت بين سجناء ينتمون إلى مديريتي عنس وآنس داخل سجن بمدينة ذمار جنوب العاصمة اليمنية صنعاء. وأكدت مصادر رسمية أن الاشتباكات حدثت بين السجناء إثر خلافات قبلية، وأن قوات الأمن وأخرى من مكافحة الشغب تدخلت لفض الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة البيضاء، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن احتوت الموقف وشكلت لجنة للتحقيق حول ملابسات الحادثة وتقصي الحقائق، نافية اندلاع حريق داخل السجن.
على صعيد آخر وقبل أسابيع قليلة من حلول الذكرى الثانية للثورة التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح، بدأت السلطات المحلية في العاصمة بالتنسيق مع أحزاب تكتل اللقاء المشترك واللجان المشرفة على ساحة التغيير بالقرب من جامعة صنعاء برفع الخيام التي بقيت طوال عامين حتى سقوط النظام السابق بموجب المبادرة الخليجية التي أمنت انتقالاً سلساً للسلطة عبر انتخابات رئاسية توجت بانتخاب عبد ربه منصور هادي رئيساً جديداً للبلاد. وقد شوهدت جرافات تابعة لبلدية صنعاء وهي تزيل الكتل الخراسانية والخيام المنصوبة منذ عامين. إلى ذلك أصدر الرئيس هادي قراراً رئاسياً بإنشاء الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، وكلفها بمباشرة مهامها على الفور. وبموجب هذا القرار تم تعيين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، أميناً عاماً، والدكتورة أفراح عبد العزيز الزوبة، نائبةً أولى للأمين العام، وياسر عبدالله الرعيني، نائباً ثانيا للأمين العام. ووجه القرارالأمانة العامة بمباشرة مهامها فور صدور هذا القرار للأعمال والإجراءات التحضيرية اللازمة للتنظيم والإدارة الفعالين لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.
في سياق منفصل قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة حضرموت اليمنية أمس بالسجن 10 سنوات لثلاثة صوماليين مدانين بعمليات قرصنة وخطف السفن في المياه الإقليمية والدولية. واتهمت النيابة خلال الجلسة المدانين بالقرصنة وخطف السفن بقوة السلاح وخطف يخت أجنبي وقارب صيد يمني واستخدامهما في عمليات القرصنة البحرية إضافة استخدامهم وسيلة من وسائل النقل البحري في المياه الإقليمية اليمنية.

* الوطن السعودية

أخبار ذات صله