fbpx
صحيفة الاتحاد الاماراتية : مئات الآلاف يتظاهرون في الجنوب ضد «الوحدة اليمنية»
شارك الخبر
صحيفة الاتحاد الاماراتية : مئات الآلاف يتظاهرون في الجنوب ضد «الوحدة اليمنية»


يافع نيوز – الاتحاد الاماراتيه

أحيا مئات آلاف اليمنيين الجنوبيين مساء أمس في مدينة عدن (جنوب) الذكرى السنوية السابعة لمؤتمر “التصالح والتسامح” بين الفصائل الجنوبية، التي تطالب منذ مارس 2007 بالانفصال عن الشمال بعد إعلان الشطرين وحدة اندماجية في عام 1990.

وقال ناشطون في “الحراك الجنوبي” الانفصالي، لـ”الاتحاد” إن “نحو مليون شخص” شاركوا في التظاهرة الضخمة التي أقيمت في ساحة العروض الحكومية في منطقة “خور مكسر” بمدينة عدن الساحلية، كبرى بلدات الجنوب اليمني. وذكر تلفزيون “عدن لايف” المملوك لزعماء جنوبيين انفصاليين، إن “الحشود المشاركة فاقت الطاقة الاستيعابية لساحة خور مكسر وشوارع المدينة”.

ورفع المتظاهرون أعلام ما كان يعرف بدولة “جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية”، وصور نائب الرئيس اليمني السابق وآخر رؤساء الجنوب علي سالم البيض الذي يقيم في المنفى منذ عام 1994، إضافة إلى صور الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد وزعيم المعارضة الجنوبية بالداخل حسن باعوم.
كما رفعوا لافتات كتب عليها عبارات مؤيدة لـ”فك الارتباط” بين الشطرين اليمنيين، ورددوا أهازيج شعبية وأغان وأناشيد وطنية حماسية. وشارك باعوم والزعيم القبلي الجنوبي طارق الفضلي في فعالية “التصالح والتسامح” التي تصادف الذكرى السابعة والعشرين لما عرف بـ”مذبحة يناير الدامية”، التي سقط خلالها مئات القتلى في صراع بين أجنحة الحزب الاشتراكي الذي كان يحكم جنوب اليمن آنذاك.

 

وتضمنت التظاهرة إلقاء خطابات قصيرة لعدد من زعماء فصائل “الحراك الجنوبي”، أكدت في مجملها على ضرورة “توحيد الصف الجنوبي، واستمرار النضال السلمي حتى استعادة دولة الجنوب”. وقال البيض، الذي يتزعم المعارضة الجنوبية بالخارج منذ عام 2009 في مقابلة تلفزيونية، إن التوافق لا بد أن يكون “على قاعدة الاستجابة لمطالب الاستقلال والتحرير واستعادة دولة الجنوب”. ولم تشهد التظاهرة أي أعمال عنف أو اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن اليمنية، التي سمحت بإقامة هذه التظاهرة داخل ساحة العروض للمرة الأولى منذ عام 2006.

وبارك البرلمان اليمني، أمس “ثقافة التسامح والتصالح بين كل أفراد الشعب اليمني وكل قواه السياسية والاجتماعية أينما وجدوا”، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”.

 

أخبار ذات صله