fbpx
في اول حديث له وزير العدل ” الغريب ” لدينا خطط لإعادة الأعتبار للقضاء والرئيس هادي انصف الجنوب وقضيته
شارك الخبر

يافع نيوز – استماع خاص

قال وزير العدل الأستاذ علي هيثم الغريب ان لديه خطط سيتم تطبيقها خلال اقرب وقت بهدف اعادة الأعتبار للقضاء ومحاربة الفساد .
واضاف في حديث لقناة ابوظبي برنامج اليمن في اسبوع ان علينا واجب اليوم في مسألة اصلاح الجهاز القضائي والمحاكم وغيرها من مؤسسات السلطة القضائية .
وأضاف ان اي بلاغات في الصحف او حتى مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر بلاغ للنائب العام والسلطات القضائية .
وقال ان الحرب دمرت المباني والكادر القضائي والان نعيد التأهيل من جديد وقد باشرت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات في مسألة اعادة بناء بعض المباني، وبداء الكادر في القضاء يمارس عمله بكل همة كبيرة .

واضاف ان الحرب تسببت في تراكم القضايا على ابواب المحاكم، ولدينا خطة كيف نشرك لجان الصلح الوسائط القضائية الأخرى لتقوم بدورها وتساعد في معالجة القضايا المتراكمة .

وقال ان من ضمن الخطط وضع غرفة عمليات لكل المحاكم في المحافظات المحررة لنعرف اجراءات التقاضي في تلك المحاكم
واضاف ان الفساد في اليمن ليس فساد مالي فقط فقط ولكنه فساد في اعمال اجهزة المؤسسات، عندما تقوم المؤسسات لا تتناسب مع النظام والقانون وللوائح الداخلية هذا فساد كبير، ونحن لنا شركاء في العمل الحكومة والاجهزة الامنية وسبندء بتعزيز العلاقة مع الحكومة والاجهزة الامنية، بحيث اولاً يطمئن المواطن اذا لجأ الى الشرطة او القضاء سيأخذ حقه .

وقال نحن امامنا واجب كبير ومهمة كبير في محاربة الفساد ومهمتنا تقتصر على ملاحقة الفاسدين او اللصوص الذين يقومون بنهب اموال المساعدات الى حساباتهم الخاصة، نحن لا يمكن ان نفتح ملف في النيابة او القضاء الا وفق ادلة ادمغة ولدينا خطة في هذا الجانب بمساعدة كافة اجهزة الدولة .

وقال ان الرئيس هادي انصف الجنوب وقضيته وكان للتحالف العربي دور كبير وبارز فيما وصل اليه الجنوب اليوم من انصاف، واعتبر ان الفترة التي قضاها في سجن نظام صالح ستكون بمثابة دليل للعدل وعدم التسرع في اطلاق الاحكام وتكييفها .

فيما يخص الوفد المفاوض للشرعية ان الوفد الشرعي مثل ما هو بأشخاصه الذين شاركوا في جنيف حتى يقرر الرئيس هادي ما يراه مناسب .

أخبار ذات صله