fbpx
رفــع الصور في المهرجان .. تلغيم لدوافع التصالح والتسامح
يتأهب الشعب الجنوبي بعد أيام قليلة لإحياء الذكرى السادسة لأول مهرجان جماهيري للتصالح والتسامح والتضامن بين الشعب الجنوبي في عام 2007م ، ذلك المهرجان الذي قض مضاجع نظام صنعاء وأفقده القدرة على استخدام ما تبقى له من أساليب الخبث والتضليل السياسي على الشعب أو المغالطة الدبلوماسية أمام العالم ، فـقام بما رأيناه من ردة فعل عسكرية قمعية مباشرة وحملة إعلامية مسعورة على أرقى فعل إخلاقي جماهيري تميز به الشعب الجنوبي عن بقية شعوب العالم .
 
لقد أدرك النظام أن الإحتشاد الكبير لجماهير الشعب الجنوبي في عدن في المهرجان الأول ، بالرغم من كل ما وضعه من أنواع الترهيب والتخويف لشعب الجنوب ، بأن اتخاذ ذلك المبدأ الاختياري للتصالح والتسامح والتضامن يدل على النضوج في الوعي الجمعي لدى شعب الجنوب بالمصالح العليا للوطن الجنوبي مهما كانت نتائج الصراعات السابقة التي كان لنظام صنعاء دوراً فاعلاً فيها من خلال الطابور الخامس وعملائه في الجنوب ، ومهما كانت رهانات النظام على تلك النتائج كعامل معرقل لاستمرار ثورة الجنوب ضد وجوده العسكري في الجنوب .
 
وإذا كان(أول) الدوافـع والأهداف الرئيسية للتصالح والتسامح والتضامن الجنوبي هو توحيد الموقف الجنوبي من أجل تحرير الجنوب .. و(ثانيها) هو تعبـير الشعب الجنوبي بشكل واضح عن قطع صلته بكل صراعات وأخطاء الماضي التي يتحمل وزرها القادة السابقين فقط ، حيث لم يكن لعامة الشعب أي علاقة بها ، وأن من شاركوا فيها ليسوا إلا مجرد أفــراد مغرر بهم .. و(ثالثها) هو توحيد الفــكر والجهود والطاقات لإستعادة وتجديد وبناء الوطن الجنوبي الموحد ذو السيادة والعدالة  .. فإن استمرار الإحتفال بها سنوياً ينبـغي أن يعزز روح تلك الأهداف الرئيسية وغيرها ، وعدم السماح بإظهار صوراً لأي من رموز الصراعات الماضية سواءاً كانت لظالم أو مظلوم !.
 
وكما هو معروف ، أن السلطة لم تــعد  قادرة على استخدام جنوبيين عبر وسائل اعلامها كما فــعلت سابقاً في مواجهتها مع شعب الجنوب ضد هذا المبدأ الذي اعتبرناه قيمة انسانية اخلاقية ونضالية ، لكنها لجأت حالياً إلى طريقة أخرى في محاولة منها لوضع عراقيل أمام تصعيد الحراك ، وتشويه كل ما هو إيجابي في الثورة الجنوبية من خلال اختراقها للحراك الجنوبي بواسطة عناصر قد تــبدو ظاهرياً أكثر حماساً للثورة من الثوار أنفسهم! .. ولذلك فــقد نرى عناصر منهم يحاولون اقناعنا بأن علينا أن نرفــع صوراً لكل القيادات الجنوبية السابقة بدون استثناء ! .. ولكن ، هل نقبـل في أثناء المهرجان أن نرى جماعة تـرفع صورة لـ “علان” أمام جماعة أخرى تـرفع صورة لـ “فـلتان” ؟! .