fbpx
كيف يؤثر الاكتئاب على صحة عقلك وذاكرتك؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز / متابعات

رغم أن الاكتئاب يؤثر على صحة الشخص نفسيا إلا إنه يؤثر أيضاً على شكل العقل ووظائفه، حيث يمكن أن يؤدى إلى التهاب الدماغ ومنع وصول الأكسجين للمخ وتقلص حجم الدماغ ويؤثر على مركز التحكم المركزي في جهازك العصبي، بحسب ما ذكر موقع Health line .

الاكتئاب

انكماش الدماغ

أظهرت أحدث الأبحاث أن حجم مناطق معينة من الدماغ يمكن أن ينكمش ​​في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، كما أظهرت الدراسات أيضاً  أظهرت أن الأجزاء التى يمكن أن تتأثر من الدماغ بسبب الاكتئاب هى: المهاد، اللوزة، الفص الجبهى.

ويمكن أن تحدث تغييرات ملحوظة في أي مكان من 8 أشهر إلى سنة خلال نوبة واحدة من الاكتئاب أو نوبات متعددة وأقصر، وعندما ينكمش جزء من الدماغ تنحصر الوظائف المرتبطة بهذا الجزء بعينه.

التهاب الدماغ

هناك روابط بين التهاب الدماغ والاكتئاب، والتهاب الدماغ أثناء الاكتئاب مرتبط بمقدار الوقت الذي يعاني فيه الشخص من الاكتئاب، وأظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لأكثر من 10 سنوات أظهروا التهابًا بنسبة 30 %  مقارنةً بالناس الذين يعانون من الاكتئاب لوقت أقل.

والتهاب الدماغ يمكن أن يتسبب في موت خلايا الدماغ،و يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدد من المضاعفات ، بما في ذلك: انكماش، انخفاض وظيفة الناقلات العصبية، انخفاض قدرة الدماغ على التغيير مع تقدم السن (المرونة العصبية) ويمكن أن يؤدي ذلك إلى اختلال وظيفي في:تطوير الدماغ، القدرة على التعلم، الذاكرة، المزاج.

نقص وصول الأكسجين

لقد ارتبط الاكتئاب بانخفاض الأكسجين في الجسم، قد تكون هذه التغييرات بسبب التغيرات في التنفس الناجمة عن الاكتئاب، وبالتالى لا تحصل الدماغ على ما يكفي من الأكسجين، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى:التهاب، إصابة خلايا الدماغ وموتها.

ويمكن أن يؤدي الالتهاب وموت الخلايا إلى مجموعة من الأعراض المرتبطة بالتنمية والتعلم والذاكرة والمزاج.

تأثير الاكتئاب على المخ

تأثيرات تفاعلية على الدماغ

يمكن أن تؤدي تأثيرات الاكتئاب على الدماغ إلى تغييرات هيكلية وتفاعلية وتشمل:

– ضعف الذاكرة.

– تأثير على الانتباه ومنع الشخص من إنجاز الأشياء.

تأثير على المزاج.

 

أخبار ذات صله