fbpx
“جيبوتي” تعلن السماح لللاجئين اليمنيين دخول البلاد
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات:

أعلنت الحكومة الجيبوتية، الإثنين، السماح للاجئين اليمنيين فيها بفتح مشاريع صغيرة، دون أي تصريح.

وأكد وزير الداخلية الجيبوتي حسن محمد  أن الرئيس اسماعيل عمر جيله، اصدر توجيهات صارمة بأن يعامل اليمني نفس معاملة المواطن الجيبوتي، والحصول على فرص العمل بشكل متساوي كالجيبوتيين وهو ما لا ينطبق على أي جنسية أخرى في جيبوتي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية اليمني خالد اليماني بوزير الداخلية الجيبوتي حسن محمد، بحسب ماذكرت وكالة سبأ اليمنية.

وأوضح المسؤول الجيبوتي أنه لا يتم مساءلة المواطن اليمني في جيبوتي عن الهوية أو التأشيرة أو ما إلى ذلك، بل أنه مصرح لليمنيين، ولفت الى أن الكثير من اليمنيين الوافدين فتحوا محلات ومشاريع صغيرة ولا يتم مطالبتهم بالتصاريح، مؤكدا أنهم لا يشكلون أي مشاكل أو تهديدات أمنية للبلد.

وأشار وزير الداخلية الجيبوتي أن لدى منظمة الهجرة الدولية برنامج للعودة الطوعية للنازحين، الذين يرغبون في العودة الى المناطق المحررة في اليمن.

من جانبه أشاد اليماني بالجهود التي تبذلها جيبوتي ووزير داخليتها لاستقبال اليمنيين، الذين اضطروا لمغادرة البلاد بسبب الظروف القاسية التي خلقها انقلاب المليشيات الحوثية على الدولة، وأضاف ” لا يمكن لليمن واليمنيين إلا أن يكونوا شاكرين للجهود النبيلة التي تضرب بها جيبوتي مثالا للإخاء والإنسانية والتعاون والمحبة.

وبحسب وكالة سبأ فإن مركز الملك سلمان للإغاثة قد انتهى من بناء منطقة سكنية جديدة، في المخيم المركزي بمدينة “اوبخ” وهو سكن يتناسب مع الظروف المناخية للمنطقة والتي تم تخصيصها للنازحين اليمنيين، ومن المتوقع ان يتم افتتاحها في الـ ٣٠ من أكتوبر الجاري.

ولجئ المئات من اليمنيين إلى جيبوتي هربا من الحرب الدائرة في البلاد من أربعة أعوام، بين القوات الحكومية المسنودة بالتحالف العربي، وجماعة الحوثيين المدعومة من طهران، ويواجه الكثير من اللاجئين أوضاعا معيشية صعبة في جيبوتي وعدد من البلدان التي لجأ إليها اليمنيون.

أخبار ذات صله