fbpx
البيض ينفى اي تحالف مع صالح
شارك الخبر
البيض ينفى اي تحالف مع صالح

صنعاء – نبيل سيف الكميم

نفى الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض لقاءه بالعميد يحي محمد عبد الله صالح ابن شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في بيروت، وقال مكتب الرئيس البيض ان هذه الأنباء «تأتي ضمن سلسلة الاشاعات المغرضة التي تنشرها بعض الوسائل الإعلامية لسلطات الاحتلال اليمني، والتي تستهدف البيض»، وأكد بيان لمكتبه في بيروت «ان البيض لا يمكن اطلاقا ان يلتقي مع مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد شعب الجنوب الذين سفكوا دماء شباب الجنوب، بل ان مهمته تتمثل في ملاحقة هؤلاء المجرمين عبر المحاكم الدولية لمحاكمتهم».

وكانت مصادر سياسية يمنية كشفت عن التوصل الى تفاهمات واتفاق لتشكيل تحالف سياسي جديد، سيضم حزب المؤتمر الشعبي العام، وزعامات وقيادات يمنية جنوبية مقيمة في الخارج، وقالت هذه المصادر المقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ان الاخير اجرى اتصالات ومشاورات مع الرئيسين الجنوبيين السابقين علي سالم البيض المقيم في بيروت، وعلي ناصر محمد المقيم في مصر، تهدف الى ايجاد تحالف سياسي لمواجهة «العدو المشترك».

في السياق ذاته انهى لقاء استضافتة بيروت قطيعة دامت 27 عاما بين الرئيسين اليمنيين علي سالم البيض، وعلي ناصر عقب تفجر المواجهات العسكرية بين الجناحين الموالين لهما في 13يناير 1986.

الحوار الوطني

في اطار سياسي ايضاً، كشف وزير الخارجية أبو بكر القربي عن قرارات رئاسية مرتقبة بتهيئة الأجواء الإيجابية لانطلاق الحوار الوطني والمتعلقة بما عرف بالنقاط العشرين التي حددتها اللجنة الفنية التحضيرية.

ويأتي تصريح القربي بعد أنباء تحدثت عن ضغوط داخلية وخارجية يتعرض لها صالح لمغادرة اليمن، وعدم المشاركة في الحوار الوطني، لاسيما بعد أن أعلن أنه سيقود وفد حزبه المؤتمر الشعبي العام المشارك بالحوار، قابلها تهديد بعض أحزاب المشترك الحاكمة، بأنها لن تشارك في الحوار الوطني، إذا لم يغادر صالح البلاد، وهو تهديد أبلغه الرئيس عبد ربه منصور هادي وفقا لتقارير إعلامية.

طريق للخروج

في سياق ذي صلة، كشفت صحيفة لوفيغارو عن أن الرئيس السابق وعائلته يبحثون عن طريق للخروج من بلادهم نحو القارة الأوروبية، لا سيما إلى باريس. وأن أحمد صالح الابن البكر للرئيس المخلوع يتواجد حاليا في إيطاليا، ولكن بفضل تأشيرة شنغن التي في حوزته، قد يتمكن الرئيس السابق للحرس الجمهوري من القدوم إلى باريس، للإعداد لوصول والده إلى فرنسا. وصالح يملك تاشرة دخول إلى اوروبا صالحة لمدة 10 سنوات منذ 2010.

وكانت تقارير اعلامية قالت ان الرئيس السابق في صدد السفر إلى السعودية قريباً لاستكمال علاجه.

* صحيفة القبس الكويتيه

خلافات آل الأحمر

في سياق آخر قتل واصيب عشرة اشخاص من افراد مجموعتين قبليتين تابعتين لآل الاحمر في اشتباكات شهدتها منطقة الحصبة، بسبب الخلاف حول احقية كل مجموعة الاستحواذ على الدرجات الوظيفية الممنوحة من قبل حكومة الوفاق لآل الاحمر.

أخبار ذات صله