fbpx
صحيفة : العاهل السعودي يوجه باستضافة صالح في المملكة بعد رسالة استعطاف
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات :

كشفت مصادر صحفية عن خطاب بعثه صالح للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، سعى صالح من خلال الخطاب الذي بعثه للعاهل السعودي، استعطاف الملك عبدالله.

ونقلت يومية “أخبار اليوم” أن المصادر التي وصفتها بأنها وثيقة الاطلاع لم تشر إلى  مضمون الرسالة أو أي تفاصيل أخرى، مكتفية بالإشارة إلى صدور توجيهات ملكية في الرياض، تنص على قبول المملكة العربية السعودية على استضافة صالح للإقامة في السعودية، ويأتي هذا المرسوم الملكي لتكن السعودية واحدة من الدول التي بات أمام صالح أن يغادر اليمن ويتوجه إليها.. حيث تأتي اثيوبيا وايطاليا الدولتين اللتين كانتا الخير الوحيد أمام صالح بعد أن كانتا قد قبلتى باستضافة صالح، وقبت المملكة العربية السعودية أن تتكفل بتحمل تكاليف بقاء صالح في إحدى الدولتين..

وذكرت المصادر أن السعودية ضمنت أمرها الملكي شرطاً وهو سرعة مغادرة صالح لليمن، مشيرة إلى أن مسألة مغادرة صالح إلى ايطاليا مازال أمرا وارداً، متوقعة أن يغادر صالح إلى إحدى هذه الدول الثلاث خلال أيام. ونوهت المصادر في ختام حديثها مع الصحيفة بأن المرسوم الملكي السعودي بعد أن تسلمت السلطات السعودية موافقة من السلطات اليمنية تطلب فيها من السعودية قبول استضافة صالح، وذلك لانجاح المرحلة الثانية من العملية الانتقالية.

وعلى صعيد متصل ذكرت مصادر مطلعة أن حالة جدل واسع تتم حالياً في أوساط حزب المؤتمر الشعبي العام ، وذلك بسبب اختيار اسماء ممثلي الحزب في الحوار الوطني.. موضحة بأن هناك جهود حثيثة يبذلها مايعرف بجناح الصقور داخل المؤتمر المحسوبين على رئيس الحزب على عبدالله صالح كشخص، أكثر من كونهم محسوبين على المؤتمر الشعبي العام كحزب، يحاولون فرض قوائم واشخاص بعينهم كممثلين للمؤتمر الشعبي العام في مؤتمر الحوار الوطنب، إلا أن هذه المحاولات تصطدم بمواقف رافضة من قبل قيادات وكوادر في الشعبي العام، بينهم عدد من أعضاء اللجنة العامة الذين يرفضون سيطرة من يصفون أنفسهم بصقور المؤتمر.. وفقا للمصادر .

و نقلت يومية ” أخبار اليوم ” عن مصدر مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام قوله “إن كل أعضاء المؤتمر الشعبي العام يريدون عقلاء يمثلونهم في الحوار الوطني كي يثبتوا للجميع أنهم مع انجاح الحوار الوطني”، مشيراً إلى أن “العقلاء هم فقط من سيمثلون الشعبي العام مهما كانت المحاولات التي تسعى لتهميش صوت العقل داخل المؤتمر”، موضحاً بأنه قد “ولى عهد سيطرة واستحواذ ثلة قليلة من الحزب على قرار المؤتمر وفق مايخدم مصالحهم الشخصية قبل مصلحة المؤتمر، وحتى قبل مصلحة رئيس المؤتمر نفسه”.

وأوضح المصدر أن “الحديث عن مشاركة صالح في الحوار وترأسه لممثلي الحزب في مؤتمر الحوار الوطني الشامل أمر يرفضه الواقع والعقل”، مؤكداً أن التصريح الذي نشره مكتب رئيس المؤتمر حول مشاركته وترأسه لفريق المؤتمر للمشاركة في الحوار، لقي معارضة شديدة من قبل قيادات كثيرة في المؤتمر ترفض اختزال الحزب في شخص صالح، الذى يرى فيه المصدر المسؤول في المؤتمر أنه أدى دوره وحان له أن يرتاح، ويجعل المؤتمر يواجه التحديات كحزب منظم وليس كأشخاص متى ما تضررت مصالحهم قالوا: “نحن ومن بعدنا الطوفان” –بحسب قول المصدر المؤتمري- الذي فضل عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام.

وأكد المصدر” أن العقلاء المغيبين والمقصيين منذ فترة داخل المؤتمر حان أن يقودوا الشعبي العام”.

أخبار ذات صله