fbpx
المعطري للجزيرة نت : المنطقة لن تشهد استقراراً إذا استمر تجاهل مطالب شعب الجنوب والقاعدة ستنتهي باستعادة دولة الجنوب
شارك الخبر
المعطري للجزيرة نت : المنطقة لن تشهد استقراراً إذا استمر تجاهل مطالب شعب الجنوب والقاعدة ستنتهي باستعادة دولة الجنوب
يافع نيوز – الجزيرة نت
يعتبر الناطق الرسمي باسم الحراك الجنوبي عبده صالح المعطري أن مؤتمر الحوار الوطني الذي وضع القضية الجنوبية على رأس أولوياته، أمر “يخصهم ولا يعنينا، وهو بين القوى المتصارعة في الشمال ولا يمس القضية الجنوبية”. وقال إن “الشعب الجنوبي وصل إلى قناعة بأنه لا جدوى من أي حوار مع الشمال”.
ويحرص المعطري على وصف الوحدة “بالاحتلال” ويقول إن “قضية الجنوب قضية شعب وتاريخ ودولة توحدت بمشروع لم ينجح، والوضع القائم اليوم هو احتلال”.
ويضيف للجزيرة نت “نحن  نبحث عن دولة، نحن كذلك بالفعل، وقد كنا عضوا في الأمم المتحدة والجامعة العربية، ولدينا كل المقومات لاستعادة ذلك”، وطالب المجتمع الدولي بما وصفها “بمبادرة جديدة حول الجنوب”، نافيا تلقي دعم من إيران، ومشددا على رفض الدخول في أي حوار مع صنعاء إلا في “إطار ندّي بين دولتين بإشراف دولي وخارج اليمن”.
ولم يعلق القيادي في الحراك الجنوبي على حقيقة الخلاف داخل الحراك حول سبل التعاطي مع قضية الجنوب، وقبول عدد من قياداته المشاركة في مؤتمر الحوار وعدم دعوتهم للانفصال بهذه الحدة، واكتفى بالقول إن المظاهرات الضخمة التي خرجت يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مطالبة “بالاستقلال” دليل على الإجماع الشعبي خلف مطالب “استعادة الدولة”.
وقال المعطري إن المنطقة “لن تشهد أمنا ولا استقرارا إذا استمر تجاهل مطالب شعب الجنوب”، لكنه أردف قائلا “نحن متمسكون بالنضال السلمي رغم المجازر، ونؤكد أننا سنظل في الإطار السلمي وضد الإرهاب، ونعاهد العالم بمكافحة تنظيم القاعدة”، بل إنه أصر على القول إن “القاعدة ستنتهي بتأسيس دولة الجنوب”.
أخبار ذات صله