fbpx
مصر: الإعلان رسمياً عن فوز السيسي بولاية ثانية غداً
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

في خطوة لم تكن محل شك، تعلن «الهيئة الوطنية للانتخابات» في مصر، غداً (الاثنين) بشكل رسمي، الأرقام الرسمية لنتائج الانتخابات الرئاسية، والتي أفادت المؤشرات شبه النهائية، عن تمكن الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي من الفوز بأصوات أكثر من 90 في المائة من المشاركين فيها بما يساوي 21 مليون ناخب تقريباً. وكان حق لنحو 60 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم في الاقتراع الذي أجري على مدار 3 أيام الأسبوع الماضي، فيما قدرت نسبة المشاركة بنحو 40 في المائة. وكانت «الوطنية للانتخابات»، أعلنت أول من أمس، أنها لم تتلق طعوناً من السيسي، أو الطرف الثاني من السباق، رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، على النتائج المعلنة في اللجان العامة بالمحافظات المختلفة.

وتوجه مجلس الوزراء المصري، أمس، بالتهنئة لـ«جموع الشعب المصري العظيم، على التجربة المهمة للانتخابات الرئاسية»، وأشاد في بيان رسمي بـ«الحرص الذي أظهره أبناء مصر المخلصين في تلبية نداء الوطن وممارسة حقهم الدستوري في صياغة مستقبلهم، الأمر الذي عكس إيمانهم العميق بدقة التحديات التي تفرضها هذه المرحلة الفارقة التي يبذل فيها أبناء الوطن الدم والعرق من أجل الدفاع عنه وتطهيره من الإرهاب، واستكمال جهود البناء والتنمية في جميع ربوع مصر».
من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، الدكتور صلاح حسب الله، إن «إعادة انتخاب المصريين للرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية لم تأت من فراغ، وإنما مبعثها المصداقية الكبيرة التي يحظى بها في قلوب وعقول الشعب المصري».

وأضاف، في بيان أمس، أنه «يكفى السيسي شرفاً أنه جعل لمصر قرارها الوطني المستقل تجاه كل القضايا الإقليمية والدولية، كما انتزع لها دورها المحوري والريادي والتاريخي على مختلف الأصعدة العربية والإقليمية والدولية».
وواصل المتحدث باسم مجلس النواب، أن «جموع المصريين تشعر بالفخر والعزة عندما يتحدث الرئيس السيسي عن مصر وشعبها أمام المحافل الدولية والإقليمية، وبخاصة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة».
وأشاد بـ«الدور الكبير والوطني الذي اضطلعت به الهيئة الوطنية للانتخابات، وبخاصة أنها أول تجربة لهذه الهيئة بعدما أصدر مجلس النواب الحالي قانونها تطبيقا للدستور، مؤكدا أن الهيئة بقضاتها، وكل قضاة مصر الذين أشرفوا على الانتخابات، أكدوا أنها تجربة ناجحة، حرة ونزيهة ومعبرة عن إرادة الناخبين».

ونوه حسب الله كذلك بدور «قوات الجيش والشرطة، في تأمين كل اللجان وملايين الناخبين على مستوى الجمهورية».
من جهة أخرى، تصدر بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية برئاسة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام، اليوم (الأحد)، البيان التمهيدي لبعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات، وذلك بحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، ومساعد وزير الخارجية المصري السفير حمدي لوزا.

وفي تقرير «البعثة الدولية لرابطة المعونة لحقوق الإنسان» (تجمع نشطاء حقوقيين مقره نيويورك) بشأن رئاسية مصر، قال ممثل البعثة، محمد علاو، إن «الانتخابات تميزت بخلوها من أي استخدام أو توظيف للشعارات الدينية والمذهبية لأي مرشح، وعدم وجود مؤثرات مادية لإفساد إرادة الناخبين أو شراء الذمم كما كان يحصل عادة في عمليات مماثلة».
وأضاف أنه «رغم كل الصعوبات والتحديات الأمنية واللوجستية والجغرافية الموجودة في مصر فإن الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية في مصر أدارت العملية الانتخابية بشكل كفء ومهني ومحايد إلى حد بعيد».
تجدر الإشارة إلى أن نحو 85 متابعاً دولياً شاركوا في الانتخابات الرئاسية المصرية، وتم توزيعهم على 7 محافظات مصرية.

وسوم