fbpx
اتهام حكومي للمليشيات الحوثية بقتل وجرح 40 ألف مدني
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

على وقع الانتهاكات المستمرة لميليشيا جماعة الحوثيين الانقلابية بحق اليمنيين، اتهم وزير حقوق الإنسان في الحكومة الشرعية محمد عسكر الميليشيا الموالية لإيران بقتل أكثر من 13 ألف مدني، وجرح ما يربو على 27 ألفاً منذ بدء الانقلاب على الشرعية في سبتمبر (أيلول) 2014.

جاء ذلك في ندوة في العاصمة السويسرية جنيف في ندوة أقامتها الوزارة اليمنية في سياق التحركات الرسمية والفعاليات التي يقيمها الحقوقيون اليمنيون لكشف الانتهاكات الحوثية، على هامش أعمال الدورة الـ37 لمجلس حقوق الإنسان. وفي غضون ذلك، أفادت مصادر طبية يمنية أمس بأن الميليشيا الحوثية قصفت في الساحل الغربي في مديرية «الخوخة» سيارة إسعاف، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ثلاثة من طاقمها الطبي. ووصفت المصادر استهداف الميليشيا لسيارة الإسعاف بأنه «استمرار لنهجها العدائي ضد اليمنيين، وخرق واضح لكل الأعراف الدولية التي تجرم قصف سيارات الإسعاف المدنية، إلى جانب كونه تأكيداً لمدى همجيتها».

وقالت المصادر إن القوات الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، قامت بإنقاذ المصابين من طاقم الفريق الطبي، ونفذت عملية لتطهير المنطقة التي نفذ منها القصف الحوثي. وفي هذا السياق، اتهم وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر، ميليشيا الحوثي بأنها «دمرت البنية التحتية والممتلكات الخاصة والعامة، وفجرت المنازل ودور العبادة، وانتهكت الطفولة من خلال التجنيد الإجباري والقتل والتشويه وحرمانهم من التعليم والصحة».

وكشف في الندوة التي نظمتها وزارته بالتعاون مع بعثة بلاده الدائمة في جنيف بعنوان «صناعة السلام من منظور حقوق الإنسان»، عن أن معدلات التجنيد للأطفال في صفوف الميليشيا ارتفعت 10 أضعاف عما كانت عليه في عام 2016.

وأكد الوزير عسكر أن الجماعة الانقلابية تسببت من خلال انتهاكاتها للمدنيين في قتل 13 ألفا و389 مدنيا بينهم 1353 طفلا و842 امرأة، فيما بلغ عدد المصابين 27 ألفا و452 مصابا، في حين بلغ قتلى زراعة الألغام الحوثية 439 شخصا، والمصابون 1377 جريحا، بينهم أطفال ونساء خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى فبراير (شباط) المنصرم.

وقال عسكر إن «اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان رصدت ووثقت 22555 حالة ادعاء بالانتهاكات، و(5432) تم توثيقها في عام 2017، وحققت في 13026 حالة ادعاء، وجهزت 3000 ملف مكتمل لوقائع انتهاكات لتسليمها للقضاء، واستمعت لـ20991 مبلغا وضحية وشاهدا، واستمعت إلى 4800 شاهد في عام 2017 واطلعت على 7200 وثيقة».

وجدد وزير حقوق الإنسان في اليمن دعم الحكومة الشرعية لإحلال السلام المرتكز على المرجعيات الأساسية الثلاث، وقال إن الميليشيات «رفضت التوقيع والالتزام بما جاء في مفاوضات سويسرا والكويت، كما رفضت تسليم محافظة الحديدة ومينائها، واعتدت على موكب المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ، واعتدت على منسق الشؤون الإنسانية السابق ستيف أوبراين، ومنعت لجنة العقوبات وفريق الخبراء التابع لها من زيارة المناطق التي تقع تحت سيطرتهم.

وأشار عسكر إلى دور التحالف العربي والأمم المتحدة في التخفيف من الأزمة الإنسانية في بلاده، وأكد أن التحالف العربي لدعم الشرعية قدم خطة إنسانية شاملة بمقدار 50 في المائة من خطة الاستجابة، بواقع مليار ونصف المليار دولار.