fbpx
مركز دراسات بعدن يقدم مبادرة لاستكمال احتواء آثار أحداث عدن الأخيرة
شارك الخبر


يافع نيوز – عدن.

قدم مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب مبادرة لاستكمال احتواء آثار المواجهات المسلحة التي شهدتها عدن يومي 28 – 29 يناير 2018م.

وجاء في نص المبادرة

شهدت العاصمة المؤقتة عدن شهدت مواجهات مسلحة يومي 28 – 29 الماضي نتج عنها أضرارا ، ولهذا يتوجب على طرفيها جبرها في سبيل خدمة المصلحة العليا للجنوب، ووحدة وسلامة مجتمعه وقواه العسكرية ومؤسساته المدنية ، وصون وتعميق نجاحات التصالح والتسامح، ودعم وتأييد الجهود المبذولة والاجراءات السارية باشراف ورعاية الأشقاء (المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة) التي تحققت في الأيام القليلة الماضية والتي نتمنى لها النجاح ، وحث الجميع على التعاون الكامل والشفاف مع هذه الجهود .

لذا يدعو مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب كافة القيادات السياسية والمدنية أفرادا وجماعات ممن يمتلك القدرة على الفعل والتأثير الإيجابيين ، أن يعملوا بنوايا حسنة وصادقة من أجل تبني وتحقيق المهمات والقضايا التالية :

1- استكمال الإفراج الفوري عن أي موقوفين أو محتجزين على ذمة تلك الأحداث.

2- توفير ما يلزم لعلاج الجرحى بمن فيهم المدنيين دون أي تمييز.

3- الوفاء بالحقوق القانونية لجميع ضحايا تلك المواجهات، واعتبار من سقطوا في الاشتباكات شهداء .

4- دعم شرعية ودور فخامة الرئيس/ عبدربه منصور هادي.

5- اقرار معاش دائم لأسر من لم يكونوا موظفين بالخدمة العامة لا يقل عن راتب جندي .

6- تمكين الأفراد الذين تَرَكُوا أعمالهم بفعل الأحداث من العودة إليها ، والحصول على كامل حقوقهم القانونية.

7- ترشيد الخطاب السياسي والإعلامي، وتوجيهه لخدمة الحوار والسلم الاجتماعي، وحظر الخطاب التحريضي الداعم للفتنة .

8- دعوة القيادات والقوى والمكونات والفعاليات الجنوبية في مقدمتها المجلس الانتقالي الجنوبي للحوار حول سبل مواجهة التحديات والاستحقاقات، والقضايا التي تواجه الجنوب حاضرا ومستقبلا ، واحترام إرادة وخيارات شعب الجنوب .

9- الاقرار بحق التعبير السلمي عن الرأي بما فيه الحق في التظاهر والتجمعات غير قابل للمصادرة والتقييد، ومحاسبة كل منتهك لهذا الحق .

10- مواجهة قوى الإرهاب والداعمين لهم بالمناصرة وتقديم الدعم بمختلف أشكاله وأنواعه.

11- إخلاء مدينة عدن بصورة عاجلة من المعسكرات والقوات المسلحة ، والاكتفاء بقوة لحفظ الأمن والنظام العام ، وانهاء ظاهرة انتشار السلاح ومخالفة القانون .

12- العمل بجدية على بناء المؤسسات العسكرية والأمنية علئ أسس وطنية ومهنية.

13- تعميق وصون الروابط والعلاقات والمصالح المشتركة مع دول التحالف العربي خاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ، ومواجهة أعمال التشهير والتحريض التي تستهدف دورهما ووجودهما في مواجهة المشروع الانقلابي ، ونزعات التوسع والسيطرة لدى إيران أو غيرها ، من أجل إحلال الأمن والاستقرار في الإقليم ومحاربة الارهاب، وتأمين تحقيق التسويات السياسية المأمول إقامتها.

*صادر عن مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب / عدن*
3 /2018/2

أخبار ذات صله