fbpx
واشنطن تتراجع عن صرف مساعدات غذائية للفلسطينيين بقيمة 45 مليون دولار تعهدت بتقديمها الشهر الماضي
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة لن تصرف مساعدات غذائية للفلسطينيين قيمتها 45 مليون دولار، كانت تعهدت الشهر الماضي بتقديمها في إطار الجهود التي تقودها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وفي رسالة في 15 ديسمبر (كانون الأول) إلى المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، تعهد المراقب المالي لوزارة الخارجية الأميركية إريك همبري بتقديم 45 مليون دولار، ضمن مناشدة المنظمة لتقديم مساعدات طارئة للضفة الغربية وغزة.

إلا أن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت، اعتبرت في حديث للصحافيين، إن الولايات المتحدة أوضحت للأونروا أن المساعدات التي تبلغ قيمتها 45 مليون دولار، تهدف إلى مساعدة الوكالة في «التكهن»، لكنها ليست ضماناً.

وقالت: «لن نقدم هذا المبلغ في الوقت الحالي لكن هذا لا يعني أننا لن نقدمه في المستقبل».

وكررت وجهة نظر الولايات المتحدة وهي أن الأونروا تحتاج إلى إصلاحات، إذ قالت: «عدد اللاجئين الذين يشملهم برنامجها زاد كثيراً عما كان عليه سابقاً.. يجب أن يزيد المال الذي تقدمه الدول الأخرى أيضاً حتى يتسنى استمرار صرف الأموال اللازمة لكل هؤلاء اللاجئين … نطلب من الدول أن تفعل المزيد. الأساس أننا لا نعتقد أننا يجب أن نكون المانح الرئيسي لكل منظمة على مستوى العالم».

وعلى الرغم من القرار الخاص بالمبلغ الذي تعهدت به واشنطن للمساعدات الغذائية، وتعليق واشنطن مبلغاً منفصلاً قيمته 65 مليون دولار كانت تعتزم تقديمه للوكالة التي تخدم الفلسطينيين، قالت ناورت «نحن الدولة الأكثر سخاء في العالم وما زلنا».

أخبار ذات صله