fbpx
الزياني: مؤتمر الحوار في اليمن يساعد على تجاوز السيناريوهات السيئة
شارك الخبر
الزياني: مؤتمر الحوار في اليمن يساعد على تجاوز السيناريوهات السيئة

يافع نيوز – صحيفة الخليج

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبداللطيف الزياني، أن وساطة دول المجلس لحل الأزمة اليمنية من خلال المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، مثلت طوق النجاة الذي جنب اليمن الدخول في حرب أهلية، وحافظ على كيانه وقواته المسلحة من الدمار، وأشار إلى أن المرحلة الأولى من الفترة الانتقالية التي نصت عليها المبادرة انتهت بنجاح .

 

وأضاف الزياني أن مؤتمر الحوار الوطني الشامل المرتقب يشكل مركز الثقل في العملية السياسية والآلية التي يؤمل أن تساعد اليمن على تجاوز الاحتمالات والسيناريوهات السيئة ،مثل التقسيم أو الفوضى . وأشار إلى أن دول مجلس التعاون تواصل التنسيق والتشاور مع الأطراف اليمنية كافة لدفع الجهود الرامية لعقد مؤتمر الحوار الوطني .

 

وأشاد الأمين العام بالدور البارز الذي قام به قادة دول المجلس ووزراء الخارجية من خلال متابعتهم المستمرة لسير عملية التفاوض وإيجاد الحلول والمخارج لكل ما يعترض نجاح المبادرة . وأكد أن دول مجلس التعاون تعتبر الوسيط الأنسب في الأزمة اليمنية بحكم العلاقات الوثيقة التي تربطها باليمن والثقة التي حظيت بها من قبل الإطراف المعنية، مشيراً إلى أن وساطة مجلس التعاون لحل الأزمة اليمنية هدفها تحقيق أمن وسلامة واستقرار ووحدة اليمن . كما أشاد بالدعم الذي قدمته المنظمات الدولية العالمية والإقليمية للمبادرة الخليجية، منوهاً بهذا الصدد بقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2014 و ،2051 مؤكداً أن دول المجلس لا تزال تقدم دعمها الكامل لليمن، وتواصل جهودها لاستمرار التنسيق مع كافة الأطراف لضمان نجاح المبادرة الخليجية وتنفيذ مبادئها وآليتها التنفيذية .    (وام)

أخبار ذات صله