fbpx
اليمن: مخطط إيراني لاستهداف دبلوماسيين خليجيين
شارك الخبر
اليمن: مخطط إيراني لاستهداف دبلوماسيين خليجيين

صنعاء- نبيل سيف الكميم

كشف وزير الشؤون القانونية الدكتور محمد المخلافي أن تصورات أسس الدستور الجديد للجمهورية اليمنية سيتم تقديمها خلال مؤتمر الحوار الوطني، وأن عملية صياغته وإنشاء لجنة الصياغة وتحديد عدد أعضائها واقتراح التعديلات الدستورية سيتم بناء على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة. وقال انه سيتم خلال مؤتمر الحوار إنشاء لجنة دستورية تعمل خلال ستة أشهر من انتهاء المؤتمر على صياغة مشروع دستور جديد خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إنشائها.

مخطط إيراني

وعلى صعيد الامن السياسي، كشف مصدر مسؤول عن تزايد قلق الحكومة اليمنية والأجهزة الأمنية من النشاط الاستخباراتي الإيراني في اليمن الذي تمارسه طهران عبر حركات ومنظمات لها صلة بها. وأشار المصدر ـ الذي فضل عدم ذكر اسمه ـ إلى أنه وفقا لتقارير أمنية تسلمتها الحكومة كشفت عن مخططات تديرها إيران بصورة مباشرة وأخرى غير مباشرة تستهدف شخصيات وبعثات دبلوماسية في اليمن.

وأوضح أن هناك مخططا تقف إيران خلفه يتمثل في تنفيذ عمليات اغتيال ضد دبلوماسيين خليجيين وعاملين في البعثات الدبلوماسية الخليجية في اليمن. محذراً الدبلوماسيين الخليجين لأخذ الحيطة والحذر اللازمين في جميع تحركاتهم وتنقلاتهم.

تعطيل عبوة

امنياً، أبطلت السلطات الامنية مفعول عبوة ناسفة زرعت في سيارة قائد العمليات بأمن محافظة حضرموت العقيد سالم السفرة في خور مدينة المكلا عاصمة حضرموت على مقربة من منزله. في حادث يحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وكانت أجهزة الأمن بمحافظة عدن تمكنت من إحباط محاولة هروب 25 معتقلا يعتقد انتماؤهم إلى القاعدة من سجن المحافظة، عندما اكتشفوا نفقا طوله ثمانية أمتار كان المعتقلون يقومون بحفره، وتم احباط العملية ولم يكن قد تبقى سوى مترين ليصل النفق إلى ساحة في سوق قريب من السجن. إلى ذلك، خيم التوتر على العاصمة صنعاء والعديد من المناطق إثر التصعيد الأمني الخطر بعد تجدد تبادل إطلاق النار بين أفراد شرطة النجدة المرابطين في كورنيش ساحل أبين جنوب اليمن ورجال البحث الجنائي بمديرية خور مكسر محافظة عدن.

* صحيفة القبس

أخبار ذات صله