fbpx
في بيان أوردت فيه أبرز محطات حياته… السلطة المحلية بالمهرة تنعي وفاة الفنان الكبير/ أبوبكر سالم بلفقيه
شارك الخبر


يافع نيوز – خاص.

نعت السلطة المحلية لمحافظة المهرة وفاة الفنان الكبير / أبوبكر سالم بلفقيه والذي وافته المنية مساء أمس الأحد بعد معاناة مع مرض عضال ألمّ به.

وقالت في بيان نعي أصدرته اليوم الإثنين ان وفاة هذا الفنان العملاق تعد خسارة كبيرة لليمن وللوطن العربي على المستوى الفني والثقافي والإبداعي.

وسرد بيان النعي أبرز محطات الفنان الراحل منذ ميلاده في مدينة تريم بحضرموت ودراسته فيها ومن ثم مغادرته إلى عدن وتجربته الفنية والأدبية فيها ، وكذلك عن مغادرته إلى بيروت وبداية انطلاقته العربية.

وفيما يلي نص بيان النعي…

بيان نعي 

صادر عن السلطة المحلية لمحافظة المهرة في وفاة الفنان الكبير / أبوبكر سالم بلفقيه.

بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) صدق الله العظيم.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعي السلطة المحلية بمحافظة المهرة ممثلة بالمحافظ الأستاذ / راجح سعيد باكريت وكافة منتسبي السلطة المحلية وأبناء محافظة المهرة ، وفاة الفنان اليمني الكبير/ أبوبكر سالم بلفقيه ، الذي وافته المنية في مساء يوم الأحد العاشر من ديسمبر 2017م بعد معاناة مع مرض عضال ألمّ به وظل يكابده لفترة طويلة.

والفنان أبوبكر سالم بلفقيه من الفنانين الكبار وأثرى المكتبة الفنية بالعديد من الأعمال المميزة على مستوى الساحة العربية ويعد أحد أهم الفنانين العرب.

هو من مواليد شهر مارس 1939م في محافظة حضرموت (تريم التاريخية) ونشأ في أسرة عريقة عرفت بالنجابة والذكاء واشتهرت بالعلم والأدب وقد تربى في رعاية جده زين بن حسن ووالدته الصالحة بنت السيد عمر بن حسين الكاف وهو من أسرة (آل بلفقيه ) المعروفة في حضرموت وهي أسرة متدينة ومثقفة .. تخرج من معهد إعداد المعلمين وعمل في حقل التربية والتعليم لسنوات ثلاث وهو لم يزل في العشرين من عمره ..

غادر تريم في خمسينيات القرن الماضي متوجها إلى عدن في عصرها الذهبي حيث خاض تجربته مع أساطير الفن والأدب والثقافة آنذاك مثل الشاعر لطفي جعفر امان والشاعر محمد سعيد جرادو والفنانين احمد قاسم ومحمد سعد عبدالله ومحمد مرشد ناجي والإعلامي فضل النقيب وغيرهم وكانت من أوائل أعماله الفنية (ياورد محلا جمالك بين الورود) من كلماته والحاله وسجلها في إذاعة عدن في العام 1956م ..

غادر إلى بيروت وأقام فيها حيث حقق انتشارا واسعا على مستوى الوطن العربي وظل متنقلا بين عدن وبيروت والقاهره وجده .. تميز الفنان ابوبكر سالم بلفقيه بثقافة عالية وهو شاعر مجيد كتب القصيدة العامية وكتب في فصيح القصيد .. ساهم إلى حد كبير في نشر الأغنية الحضرمية وألوان أخرى من ألوان الغناء اليمني كالعدني والصنعاني على مستوى الجزيرة العربية والعالم العربي وانطلق بالاغنية اليمنية إلى مستوى عال من الرقي والاجادة .. غنى له كبار الفنانين العرب أمثال وردة الجزائرية التي قدمها بورده الحضرمية وطلال المداح وهيام يونس وعبدالله الرويشد ووليد توفيق وراغب علامة.

وقد اشتهرت أغانيه بالعاطفة والوطنية والحكمة والموعظة وقد لقب بـ(ابو الغناء الخليجي) وهو من القلائل الذين نجحوا في الوطن العربي كأن يكون (شاعرا وملحنا ومطربا) بالإضافة إلى القدرة الفائقة في التوزيع الموسيقي وهو علم قائم بحد ذاته.

يعتبر صوته من أندر الأصوات على مستوى العالم حيث يحتوي على جمال نادر في مختلف مستويات الأداء .. حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة حضرموت.

وإذ تنعي السلطة المحلية بمحافظة المهرة وفاة هذا الفنان العملاق فإنها تعد ذلك خسارة كبيرة لليمن وللوطن العربي على المستوى الفني والثقافي والإبداعي .. 

تغمد الله الفنان أبوبكر سالم بلفقيه بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله 

 وذويه الصبر والسلوان

 إنا لله وإنا إليه راجعون

صادر عن السلطة المحلية محافظة المهرة  – الإثنين 11 ديسمبر 2017 .

أخبار ذات صله