fbpx
الحراك الجنوبي يبلغ سفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن رفضه المشاركة في الحوار
شارك الخبر
الحراك الجنوبي يبلغ سفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن رفضه المشاركة في الحوار

يافع نيوز – متابعات

أبلغ “الحراك الجنوبي”، اليوم الأربعاء، سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، رفضه المشاركة في الحوار الذي من المنتظر أن يُعقد في صنعاء وفقاً للمبادرة الخليجية، ما لم يتم الاعتراف بالقضية الجنوبية.

وقال مصدر في “الحراك الجنوبي” ليونايتد برس إنترناشونال، إن قيادات من الحراك في الداخل أبلغوا سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، خلال اجتماع عقد في مدينة عدن جنوب اليمن اليوم، “رفضهم القاطع المشاركة في الحوار بالعاصمة اليمنية، شريطة الاعتراف بوجود ممثلين عن دولتي الجنوب والشمال والاعتراف بالقضية الجنوبية”.

وأضاف المصدر أن الاجتماع الذي عقد بالقصر الرئاسي بعدن، وضم العديد من قيادات الحراك في الداخل أبرزهم محافظ أبين السابق محمد على أحمد، لم يتمكّن السفراء خلاله من إقناع قيادات الحراك بالمشاركة في الحوار الوطني، مشيراً الى أن قيادات الحراك أبدوا مواقف متشدّدة حيال الأمر.

وكان “الحراك الجنوبي” دعا يوم الجمعة الماضي، المجتمع الدولي بالتدخّل الفوري لمساعدة شعب جنوب اليمن لاستعادة دولته ممن وصفهم بـ”المحتلين ” الشماليين.

يشار الى أن “الحراك الجنوبي” أُسّس مطلع العام 2007 ويضم القوى والحركات والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد التي تطالب بالإنفصال، وعودة دولة “جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية” التي كانت قائمة قبل الإعلان عن توحيد شطري اليمن في 22 أيار/مايو العام 1990بعد مفاوضات طويلة وشاقة بين الطرفين.

يذكر أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وممثلين عن المعارضة اليمنية، وقعّوا على المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية لها في العاصمة السعودية الرياض في 23 تشرين الثاني/نوفمبر العام 2011.

ونصّت المبادرة الخليجية على انتقال السلطة من الرئيس علي عبد الله صالح الى نائبه عبد ربه منصور هادي، وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإدارة مرحلة إنتقالية يتمّ خلالها الحوار من أجل حلّ المشاكل الرئيسية في اليمن، ومنح الرئيس اليمني حصانة من الملاحقة القانونية.

(يو بي أي)

أخبار ذات صله