fbpx
أغرب قصة.. لماذا تكرم إسرائيل طبيباً مصرياً متوفى؟
شارك الخبر

يافع نيوز – منوع

بعد 4 سنوات من قيام مركز “ياد فاشيم” الإسرائيلي الخاص بتكريم ضحايا #المحرقة_اليهودية، بمنح طبيب مصري ميدالية لقيامه بإنقاذ يهود خلال الحرب العالمية الثانية، وافق أحد أقارب الطبيب المتوفى على تسلم الميدالية.

وسيتم تسليم ميدالية “الشرفاء بين الأمم” التي تشير إلى غير اليهود الذين خاطروا بحياتهم لإنقاذ يهود خلال المحرقة إبان الحرب العالمية الثانية، إلى قريب الطبيب، #محمد_حلمي في برلين في حفل سيجري الخميس. وهو أول عربي ينال هذه الميدالية حتى الآن.

ونجحت مخرجة إسرائيلية تدعى تاليا فينكيل، كانت تسعى لتصوير فيلم عن القصة، بالتواصل مع أحد أقارب حلمي، وهو طبيب يدعى ناصر قطبي، سيتسلم الجائزة.

وخبأ حلمي فتاة يهودية تدعى آنا بوروس في بيت كان يملكه في #ألمانيا خلال الحرب، كما قام بتسهيل العثور على مخبأ لجدتها وقدم الرعاية الطبية لوالديها.

الطبيب حلمي

وأخرجت فينكل فيلما يدعى “أنا والطبيب المصري”، جمعت فيه بين أقارب عائلة حلمي المسلمة وأقارب بوروز، ورافقتهم إلى الأماكن التي عاش فيها أقاربهم.

وتواصلت المخرجة مع ابنة بوروز التي تقيم في الولايات المتحدة، وكذلك مع عائلة حلمي في مصر عبر منتج ألماني.

وتوفي حلمي في برلين عام 1982، ولم ينجب أطفالا. وباءت المحاولات الإسرائيلية في عام 2013 للتواصل مع العائلة عبر القنوات الرسمية من أجل تكريم حلمي بالفشل.

وتقول فينكل إنها تمكنت من التواصل مع قطبي ووافق على المشاركة في الفيلم. وأضافت أن قطبي “يحب حلمي ويعتبره بمثابة والده، وأخبرته أن هذه هي الطريقة لتخليد قصته”.

وجاءت المخرجة بفكرة تسليم الميدالية لقطبي من أجل إنهاء فيلمها. وسيتسلم الأخير، الخميس، الميدالية في برلين في مقر وزارة الخارجية الألمانية من سفير إسرائيل في ألمانيا جيريمي ايسخاروف.

أخبار ذات صله