fbpx
فيس بوك وياهو تعتزمان عقد شراكة فى مجال البحث على الإنترنت
شارك الخبر

لندن أ ش أ

نشرت صحيفة “ذى صنداى تلجراف” البريطانية تقريراً نسبته إلى مصدر لم تذكره، أن شركة “ياهو!” الأمريكية وموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” يعتزمان البدء معاً بعقد شراكة فى مجال خدمات البحث على الإنترنت.

وذكرت الصحيفة أن ماريسا ماير، الرئيس التنفيذى فى ياهو قامت بإجراء بعض النقاشات مع الرئيس التنفيذى لغرفة العمليات فى فيسبوك، شيريل ساندبرج، حول كيفية التقريب أكثر بين الشركتين.

وتوقع أعضاء من داخل الشركتين أن تكون النقاشات الدائرة بين ياهو وفيسبوك قد تقود الشركتين إلى المزيد من الشراكة والتعاون فى مجال البحث على غرار محرك البحث “جوجل”، وتأتى هذه التوقعات بعد حديث فيسبوك عن عزمها الدفع بإمكانياتها إلى توفير خدمة محرك للبحث.

وقالت الصحيفة إن فيس بوك وهى شبكة التواصل الاجتماعية الأكبر فى العالم من حديث عدد المستخدمين، تسعى من خلال هذا التحالف مع ياهو إلى تحقيق المزيد من التقدم فى مجال البحث على الإنترنت، لضمان الحفاظ على مستخدمى الشبكة، وذلك من خلال توفير خدمة البحث لهم إلى جانب التواصل، بالإضافة إلى الاستفادة أكثر من سوق الإعلانات.

يذكر أن ياهو كانت من أوائل الشركات السباقة فى مجال توفير خدمة البحث ولكن بعد سنوات من المنافسة مع جوجل أصبح جوجل هو محرك البحث الأكثر استخداماً حول العالم.

وتوقعت الصحيفة لياهو أن يسمح لها العمل مع فيسبوك بالاستعانة بخبراتها فى تجنيد أفضل مبرمجى الحاسوب حول العالم، بعد العديد من المشاكل التى عانت منها الشركة خلال السنتين الماضيتين، تغير خلالها العديد من الرءوساء التنفيذيين فى الشركة. وأن يسهم هذا التحالف بين فيسبوك وياهو فى تغيير خارطة أكبر شركات الإنترنت فى العالم، فى إشارة إلى جوجل.

وقالت الصحيفة إن العديد من مراقبى وادى السيليكون يتوقعون أن تقوم السيدة ماير من ياهو التى كانت تعمل سابقاً فى جوجل، بالتعاون مع السيدة ساندبرج، من فيس بوك والتى كانت أيضاً تعمل فى جوجل، وبالاستفادة من الخبرات السابقة فى جوجل، أن تقوما فى إطلاق منافس قوى لجوجل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركتين قد قامتا سابقاً بالتعاون معاً فى عدد من المشاريع الصغيرة، مشاركة أخبار ياهو على فيس بوك، على سبيل المثال، ومؤخراً الموافقة على تسوية عدد من النزاعات على براءات الاختراع.

تجدر الإشارة إلى أن جوجل يسيطر على 66% من حصة سوق البحث على الإنترنت، يليه محرك البحث “بينج” من مايكروسوفت وبنسبة 16 فى المائة.

أخبار ذات صله