fbpx
صواريخ المقاومة الفلسطينية تصل القدس لأول مرة
شارك الخبر

دبي – قناة العربية، غزة – فرانس برس ورويترز

أعلن الجناح العسكري لحركة حماس أنه أطلق صاروخ قسام باتجاه القدس، وذلك بعد دقائق من سماع صفارات إنذار في محيط المدينة المقدسة، التي تبعد أكثر من 75 كيلومتر عن قطاع غزة.

وقالت مراسلة “العربية”، ريما مصطفى، أن 3 صواريخ سقطت على شرق القدس وشمالها، أحدها على جبل الخليل. فيما أكدت السلطات الإسرائيلية عدم وقوع إصابات من جراء الهجوم.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بارتفاع أعداد الضحايا جراء التصعيد الاسرائيلي على قطاع غزة، حيث سقط 24 قتيلا و250 جريحا. وشهد ، الجمعة، مقتل خمسة فلسطينيين بينهم نساء وأطفال.

ومن بين أحداث الجمعة، قتل فلسطيني وجرح آخر في غارة شنها سلاح الجو الإسرائيلي على مدينة خان يونس في جنوب القطاع، كما أفادت لجنة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس،

وأعلنت اللجنة في بيان مقتل “المواطن إسماعيل قنديل وإصابة آخر بجروح متوسطة الخطورة في غارة على خان يونس”.

كما أصيب 4 فلسطينيين آخرون في سلسلة غارات شنتها مقاتلات حربية إسرائيلية على أهداف شمال قطاع غزة، وفقاً لمصادر طبية فلسطينية وشهود عيان.

وكانت حكومة حماس أعلنت أن فلسطينيين قتلا في غارة على شمال قطاع غزة اثناء زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى القطاع، لكن إسرائيل نفت أن تكون شنت أي غارة.

وإلى ذلك، ذكر شاهد أن صفارات إنذار من الغارات دوت في تل أبيب، الجمعة، عقب سماع صوت انفجار، نقلاً عن رويترز.

قال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إن صاروخاً أطلق من قطاع غزة باتجاه تل أبيب
وسقط في البحر.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عشرات الغارات الجوية على قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، ما أسفر عن وقوع 40 جريحاً فلسطينياً على الأقل، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية في حكومة حماس المقالة.

وقال إسلام شهوان، المتحدث باسم الوزارة، إن “طائرات الاحتلال شنت أكثر من 130 غارة ليل الخميس/الجمعة”، موضحاً أن “عشرات الغارات شنت فجر الجمعة”.

واستهدفت إحدى هذه الغارات مبنى الشق المدني لوزارة الداخلية المقالة التابعة لحكومة حماس غرب مدينة غزة، ما أدى لتدميره، بحسب شهوان.

إلى ذلك، أعلن أدهم أبو سلمية، المتحدث باسم لجنة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس، “إصابة أربعين مواطناً بجروح في الغارات الإسرائيلية ليل الجمعة”.

واعتبرت وزارة الداخلية في بيان أن “استهداف مقراتها لن يثنيها عن أداء واجبها تجاه شعبها وحماية الجبهة الداخلية”، معتبرة أن “استهداف مقرات الداخلية دليل على تخبط الاحتلال وغيظه من تأمين وحماية وزارة الداخلية للجبهة الداخلية”.

كم أفاد مراسل “العربية” باستهداف الطيران الحربي الإسرائيلي منزل يحيى السنوار، القيادي في حماس، والذي أفرج عنه في إطار صفقة التبادل مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، مؤكداً أن الغارة لم تسفر عن إصابات، لكون العائلة خارج المنزل.

وفي حين أكد الجيش الإسرائيلي أنه نفذ 466 غارة على القطاع منذ بدء عمليته التي كانت بدايتها باغتيال أحمد الجعبري، قائد العمليات العسكرية في كتائب القسام، أكدت كتائب القسام أنها أطلقت حوالي 550 صاروخاً.

وأوضح متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن نظام القبة الحديدية للدفاع المضاد للصواريخ اعترض ما يقارب 131 صاروخاً. وفي السياق ذاته، بدأ الجيش الإسرائيلي باستدعاء 16 ألف جندي احتياط.

أخبار ذات صله