fbpx
رئيس الوزراء المصري يصل غزة وهدنة اسرائيل قصيرة خلال الزيارة
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

وصل رئيس الوزراء المصري هشام قنديل على رأس وفد رفيع المستوى صباح الجمعة الى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، كما افاد مصدر امني فلسطيني.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان “رئيس الوزراء المصري وصل معبر رفح قبل قليل وكان في استقباله عدد من المسؤولين في الحكومة الفلسطينية (المقالة)”.

وقال المكتب الاعلامي التابع لحكومة حماس في بيان صحافي ان “مؤتمرا صحافيا بمشاركة رئيس الوزراء المصري بمقر مجلس الوزراء متوقع في اي لحظة”.

وكان مسؤول اسرائيلي كبير اعلن لوكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وافق على تجميد العملية العسكرية الواسعة النطاق التي تشنها قواته ضد قطاع غزة خلال الزيارة التي سيقوم بها قنديل للقطاع.

وقال المصدر ان “رئيس الوزراء نتانياهو وافق على طلب مصري بوقف اطلاق النار خلال الزيارة التي سيقوم بها الى غزة هذا الصباح رئيس الوزراء المصري والتي من المفترض ان تستغرق حوالى ثلاث ساعات”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من حكومة حماس او الفصائل الفلسطينية المسلحة على التزامها بهذه التهدئة المؤقتة.

الا ان مراسلي وكالة فرانس برس اكدوا انهم سمعوا بعد وصول قنديل دوي انفجارات بدت وكانها صواريخ فلسطينية تطلق من القطاع على اسرائيل، لكن ايا من الفصائل الفلسطينية لم تعلن مسؤوليتها عن اطلاق صواريخ في هذه الفترة.

وكانت حكومة حماس اعلنت الخميس ان الحكومة المصرية ابلغتها بنية قنديل زيارة القطاع الجمعة، مؤكدة ترحيبها بالزيارة و”بالموقف الشجاع”.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي الخميس ان “رئيس الوزراء يتوجه الجمعة لغزة لدعم الشعب الفلسطيني وتلبية الاحتياجات الانسانية له ورفع المعاناة عنه وتحديد الاضرار الناتجة عن العدوان ومعرفة كيف تشارك مصر في رفعها عن القطاع”.

واضاف “ان وفدا رفيع المستوى من مساعدي ومستشاري الرئيس ووزراء منهم وزير الصحة المصري، سيصاحب رئيس الوزراء”، مضيفا ان الرئيس المصري محمد مرسي فتح خطا موازيا تضمن اتصالات دبلوماسية مع قادة العالم والمنطقة.

واجرى مرسي اتصالات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما والامين العام للامم المتحدة بان كي مون والعاهل الاردني الملك عبد الله، بحسب ياسر علي.

وقال علي “نحن نسعى لمحاولة ايقاف العدوان ونزيف الدماء”.

واستدعت مصر سفيرها لدى تل ابيب الاربعاء في اعقاب قصف اسرائيل لقطاع غزة واغتيال احمد الجعبري قائد كتائب القسام الذراع العسكري لحماس. كما سلمت رسالة احتجاج للسفير الاسرائيلي الذي غادر القاهرة الخميس.

وتعتبر زيارة قنديل اول زيارة رسمية لمسؤول مصري رفيع المستوى لغزة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007.

صحيفة الدستور

أخبار ذات صله